'نورة' أول فيلم سعودي يشارك في مسابقات مهرجان كان

الفيلم السعودي للمخرج توفيق الزايدي يسجل المشاركة الرسمية الأولى للسينما السعودية في كان.

الرياض - تم اختيار الفيلم السعودي "نورة" للمخرج توفيق الزايدي ضمن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة "نظرة ما" ثاني مسابقات مهرجان "كان" السينمائي الدولي أهمية، ليسجل المشاركة الرسمية الأولى للسينما السعودية في كان.

وكتبت مؤسسة البحر الأحمر للسينما عبر حسابها على إنستغرام "أعلن مهرجان كان السينمائي عن الأفلام المشاركة في الدورة الـ77، والتي ستقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو/أيار المقبل.. ومن ضمن هذه القائمة يتواجد الفيلم المدعوم من صندوق البحر الأحمر 'نورة' من إخراج توفيق الزايدي في قسم 'نظرة ما' والذي هو أول فيلم سعودي يشارك في مهرجان كان السينمائي".

وأضافت "تفخر مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بدورها في تمويل ودعم هذا العمل الاستثنائي من خلال صندوق البحر الأحمر".

و"نورة" فيلم سعودي بدأ عرضه في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو من بطولة يعقوب الفرحان وماريا بحراوي وعبدالله السدحان، وسيناريو إخراج توفيق الزايدي.‎

وقالت بطلة الفيلم ماريا بحراوي عبر حسابها على إنستغرام "سجل يا تاريخ فيلم نورة أول فيلم سعودي يشارك ضمن قائمة الأفلام في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77.. يا كبر فخري واعتزازي كوني جزء من هذا الإنجاز لوطني وللسينما السعودية".

وتابعت "اليوم يوم تاريخي في تاريخ السينما السعودية.. لا يمكن للكلمات أن تعبر عن الفخر الساحق الذي أشعر به عندما أعرف أن فيلم نورة قد صنع التاريخ كأول فيلم سعودي يزين شاشات مهرجان كان السينمائي.. هذه اللحظة لا تتعلق بي فقط، بل تتعلق بالتراث الثقافي الغني لوطننا والسينما السعودية. ممتن لكوني جزءًا من هذه الرحلة الرائدة التي ستترك بصماتها على التاريخ إلى الأبد".

وكانت ماريا بحراوي قالت في منشورات سابقة "الحياة مدرسة كبيرة والتجارب أهم فصولها وتجربة نوره كانت تجربة جديدة ومختلفة تماما عما كنت أتخيل إلا أني اعتبرها نقطة تحول في حياتي من جميع النواحي".

وأضافت "47 يوم متواصلة قضيتها في العلا كانت كافية أنها تغير مفهومي عن الحياة وتخليني اكتشف أمور عن نفسي وأتعلم أمور أكثر كل هذا كان بسبب نوره وطبيعة المكان الساحرة وفريق العمل ككل.. نوره علمتني أكون على طبيعتي وخلتني اشوف أمور كثير كنت اجهلها من منظور مختلف واقيس حجم النعم اللي أعيش فيها على مستوى الأسرة أو المجتمع".

ويعد "نورة" الفيلم الروائي الطويل السعودي الأول الذي يتم تصويره بالكامل في منطقة العلا.

وتدور أحداث الفيلم بين "نادر" الفنان الذي تخلى عن الرسم وانتقل لتعليم أطفال قرية في غرب السعودية، وبين "نوره" التي تعيش مع شقيقها الصغير "نايف" حياة مستقلة بعد أن تُوفي والداهما في حادث سير عندما كانت صغيرة، وتتناول أحداث الفيلم علاقة اكتشاف فني بين "نادر" و"نوره".

وفاز سيناريو فيلم "نورة" بالجائزة الأولى لجائزة التمويل من مسابقة ضوء لدعم الأفلام التي تنظمها لجنة الأفلام السعودية، وهي مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة السعودية في سبتمبر/أيلول 2019 لدعم إنتاج الأفلام السعودية ودعم الجيل القادم من صانعي الأفلام.

وفي منشورات سابقة، قال مخرج العمل توفيق الزايدي "أنا مؤمن بأن صناعة الأفلام هي عالم تستطيع من خلاله أن تعيد صياغة حكاية ما في هذه الحياة، فالفيلم بنتيجة النهائية هي حياة يعيشها المُتلقي.. كل الشكر لفيلم العُلا على دعم جميع المواهب السينمائية في العالم، ومؤمن أن منطقة العُلا ستكون المنطقة الأهم في صناعة الأفلام في الشرق الأوسط".

وكشف مهرجان كان السينمائي عن قائمة الأفلام المختارة ضمن البرنامج الرسمي للدورة الـ77، وجاء ذلك في مؤتمر صحفي كبير أقيم في العاصمة الفرنسية باريس، وتضمنت المسابقة الدولية مجموعة من الأفلام المرتقبة منها "ميغالوبوليس" للأميركي فرانسيس فورد كوبولا.

وخلت المسابقة الدولية من الأفلام العربية، فيما تضمنت مسابقة "نظرة ما" إلى جانب الفيلم السعودي "نورة"، فيلم "القرية جوار الجنة" للصومالي مو هراوي، في حين سيعرض فيلم "الكل يحب تودا" للمخرج المغربي نبيل عيوش خارج المسابقة في قسم عروض كان الأولى ليسجل عيوش مشاركته الرابعة كمخرج في مهرجان كان (بخلاف مشاركات أخرى كمنتج).