موريتانيا وتونس تحثان على عقد قمة مغاربية

الرئيسان التونسي والموريتاني

تونس - ذكرت التقارير الاربعاء أن موريتانيا وتونس أكدتا على ضرورة توفير الظروف المناسبة لعقد قمة مغاربية في أقرب وقت والعمل على بلوغ أهداف اتحاد المغرب العربي.
جاء هذا التأكيد خلال سلسلة مباحثات عقدها الرئيسان الموريتاني معاوية ولد سيدي أحمد الطايع والتونسي زين العابدين بن علي خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الموريتاني إلى تونس اليوم.
وقال الناطق الرئاسي التونسي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء التونسية أن الرئيسين أجريا مباحثات اعتبرا فيها أن "آفاق تفعيل اتحاد المغرب العربي إيجابية في ضوء المؤشرات المسجلة مؤخرا على مستوى لجان الاتحاد وبالخصوص على مستوى وزراء الخارجية".
وأضاف الناطق أن الرئيسين اتفقا على ضرورة إجراء المزيد من التشاور لدعم التعاون الثنائي وتكثيف المبادلات التجارية وإقامة شراكة فاعلة بين البلدين إضافة إلى تكثيف المشاريع المشتركة على غرار تلك التي أقيمت في مجال الصيد البحري والمناجم.
وأكد البلدان على ضرورة تفعيل المجلس المشترك لرجال الاعمال والاستغلال الافضل للامكانيات التي يتيحها إطار التعاون "خدمة للمصالح المشتركة وبما يساهم في تحقيق التكامل والبناء المغاربي".
وأكدت موريتانيا وتونس كذلك على أهمية انعقاد القمة العربية المقبلة "في هذا الظرف الدقيق وما يطرحه من تحديات" كما عبرا عن انشغالهما بتدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وجددا موقفهما المؤيد لاقامة دولة فلسطينية، وشددا على ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات.
يذكر ان موريتانيا وتونس عضوان مؤسسان لاتحاد المغرب العربي الذي يعتريه الجمود منذ عام 1995 بسبب الخلاف بين المغرب والجزائر حيال الموقف من النزاع على إقليم الصحراء الغربية.