أردوغان يستضيف هنية في ذروة التوترات

وزير الخارجية التركي يبحث مع هنية في الدوحة قضية المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وملف الرهائن الإسرائيليين.

أنقرة - أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء أنه سيلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية نهاية هذا الأسبوع، فيما يبدو أن أردوغان يسعى لتعزيز شعبيته باستضافة هنية في ذروة توتر بين أنقرة وإسرائيل بسبب حربها على غزة.

ولم يحدد الرئيس التركي موقع الاجتماع، غير أن قناة "إن تي في" التلفزيونية الخاصة أفادت بأن اللقاء بين المسؤولَين سيجري السبت في قصر دولمة بهجة في إسطنبول.

وأضاف "حتى لو بقيت بمفردي أنا طيب إردوغان، سأستمر طالما مد الله في عمري في الدفاع عن النضال الفلسطيني وفي أن أكون صوت الشعب الفلسطيني المظلوم"، واصفًا مرة جديدة حماس بأنها "مجموعة مقاومة".

واعتبر الرئيس التركي الذي زاد من انتقاده لإسرائيل منذ اندلاع الحرب بين الدولة العبرية وحماس في أكتوبر/تشرين الأول أن الإسرائيليين "تجاوزوا هتلر" من خلال "قتل 14 ألف طفل بريء" في قطاع غزة.

وفي سياق متصل التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم الأربعاء إسماعيل هنية على هامش زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة.
وأفادت مصادر دبلوماسية تركية بأن الجانبين تناولا قضية المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، إضافة إلى ملف المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة.
ويعود اللقاء الأخير على انفراد بين أردوغان وهنية إلى صيف 2023 حين استُقبل المسؤول بحماس مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في القصر الرئاسي في أنقرة في 26 يوليو/تموز.

وتخلت أنقرة قبل اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس عن دعمها لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية بعد إنهاء التوتر مع الدولة العبرية واتجاه قادة الحركة في تركيا إلى دمشق بعد سنوات من القطيعة واصطفاف الحركة لسنوات مع المحور التركي القطري في دعم المعارضة السورية ضد نظام بشار الأسد. 

وكان الرئيس التركي قد تقدم بتعازيه في العاشر من نيسان/أبريل لهنية بعدما قُتل ثلاثة من أبنائه وأربعة من أحفاده في قطاع غزة في ضربة إسرائيلية، بعد ستة أشهر من اندلاع الحرب.

وقال أردوغان الشهر الماضي إن "حماس ليست منظمة إرهابية، بل على العكس من ذلك، إنها منظمة مقاومة"، كاشفا أن  "تركيا دولة تتحدث مع قادة حماس عن كل شيء بوضوح وسهولة وتقف بقوة خلفهم".

وأشادت حركة حماس اليوم الأربعاء بتصريحات أردوغان، التي جدد فيها مواقفه في مواصلة دفاعه عن الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع من أجل تحرير أرضه واستقلاله.
وقالت في بيان "نثمّن عالياً تصريحات فخامة الرئيس رجب طيّب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية الشقيقة، التي جدَّد فيها مواقفه في مواصلة دفاعه عن الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع من أجل تحرير أرضه واستقلاله، وضرورة العمل فورا على وقف إطلاق النار في غزة".
وأضافت "نعبر عن بالغ تقديرنا واعتزازنا لتأييده الشجاع للحركة ومشروعها المقاوم في فلسطين، حين شبّه دور القوات الوطنية التركية إبَّان حرب الاستقلال بدور حركة حماس في نضالها الحالي، دفاعاً عن الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته".
وأكدت الحركة أن "التصريحات الشجاعة والمواقف المشرّفة للرئيس أردوغان، تجسّد الموقف التاريخي والأصيل للشعب التركي الشقيق، وسيحفظها شعبنا في مسيرة نضاله، صوتا جريئا في الوقوف مع أهلنا في قطاع غزة، ودعم حق شعبنا في تحرير أرضه والعودة إليها وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".
ويشن الجيش الإسرائيلي منذ أكثر من 6 أشهر حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.
وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين.