إسرائيل تقتل مسؤولا عسكريا بارزا في حزب الله

الجيش الإسرائيلي يؤكد تصفية إسماعيل يوسف باز القيادي في حزب الله، مؤكدا أنه شارك في التخطيط لإطلاق قذائف وصواريخ مضادة للدبابات في اتجاه اسرائيل.

بيروت - اغتالت إسرائيل اليوم الثلاثاء قياديا عسكريا في حزب الله في ضربة نفذت في جنوب لبنان، حيث تتصاعد وتيرة القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي والحزب الموالي الإيراني الذي تقترب حصيلة خسائره البشرية من 300 قتيل من بينهم قيادات بارزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائرة تابعة له "قصفت وقامت بتصفية إسماعيل يوسف باز، القيادي في قطاع الساحل في حزب الله" في منطقة عين بعال في لبنان، مضيفا أن القيادي المذكور "شارك في التخطيط لإطلاق قذائف وصواريخ مضادة للدبابات في اتجاه اسرائيل من المنطقة الساحلية في لبنان".

وزعم أن باز كان "مسؤولا كبيرا ومخضرما في الجناح العسكري لحزب الله وشغل عدة مناصب"، ورتبته الأخيرة توازي "قائد فرقة".
بدوره أعلن حزب الله اليوم الثلاثاء مقتل أحد عناصره في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته على طريق بلدة عين بعال في قضاء صور جنوب لبنان ليرتفع عدد قتلاه إلى 274 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.
ونعى الحزب في بيان "إسماعيل يوسف باز (أبو جعفر) مواليد عام 1972 من بلدة الشهابية في جنوب لبنان، والذي ارتقى على طريق القدس" دون المزيد من التفاصيل.
وسبق أن أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية اليوم الثلاثاء بـ"سقوط شهيد وإصابة اثنين بجروح، نقلا إلى مستشفيات صور"، إثر غارة إسرائيلية استهدفت سيارة على طريق عين بعال.

وقتلت إسرائيل خلال الآونة الأخيرة العديد من قيادات حزب الله من بينهم إسماعيل الزين وهو مسؤول كبير في وحدة الصواريخ المضادة للدبابات بقوة الرضوان التابعة للحزب والقائد العسكري البارز وسام الطويل بالإضافة إلى حسين برجي قائد الوحدة الجوية، بينما أثار ارتفاع حصيلة القتلى صدمة في صفوف أنصار الجماعة المدججة بالأسلحة والصواريخ.  

وميدانيا قال حزب الله إنه استهدف منظومة دفاع جوي للجيش الإسرائيلي، فيما واصل الأخير غاراته وقصفه المدفعي على قرى جنوب لبنان.
وقال الحزب إنه نفذ هجومًا جويًا بمسيّرات انقضاضية على دفعتين، استهدفتا منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل، وأصابتا منصات القبة الحديدية وطاقمها وأوقعت أفرادها بين ‏قتيل وجريح".
لكن في وقت سابق الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي أن مسيرتين انفجرتا في منطقة "بيت هلل" الشمالية بعد تسللهما من الأراضي اللبنانية، ما أدى إلى 3 إصابات طفيفة.
وفي بيان ثالت أشار الحزب إلى أن عناصره "استهدفوا موقعي السماقة في تلال كفر شوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية وثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة (شمال إسرائيل) بالأسلحة الصاروخية".‏