باحث أردني يحاضر عن "الهوية المعمارية لجبل عمان"

رامي ضاهر يصف عمان بمدينة "الطواقي"؛ لتميزها منذ بداياتها باستقبال جميع الطوائف والعائلات في صدرها الرحب.

عمان ـ أكد أستاذ العمارة في الجامعة الأردنية الألمانية الدكتور رامي ضاهر أهمية إيجاد هوية ثقافية معمارية لعمّان تميزها عن غيرها وتعزز مكانتها وعراقتها بين العواصم العربية والعالمية.
ولفت ضاهر خلال محاضرة له في منتدى عبدالحميد شومان الثقافي، بعنوان "الهوية المعمارية لجبل عمّان"، قدمته فيها وأدارت الحوار مع الجمهور مدير دائرة البحث العلمي في المؤسسة المهندسة ربى الزعبي، الاثنين، إلى ان الأردن أصبحت تعرف من خلال إرثها الحضاري، معتبراً أن هوية المكان ليست ثابتة، وإنما نحن من نقوم بصناعة الإرث. 
وقالت الزعبي خلال تقديمها للمحاضر: "نفخر اليوم باستضافة أحد الفائزين بجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب، كيف لا وهو المتميز في إنتاجه البحثي في مجال الحفاظ على التراث، وخاض غمار العمل المعماري وتمرس في تحليل الهوية المعمارية لعمان".  
فيما وصف ضاهر عمان بمدينة "الطواقي"؛ لتميزها منذ بداياتها باستقبال جميع الطوائف والعائلات في صدرها الرحب، لافتا إلى أن عمان قدمت نموذجا للتآخي والتعايش والمسؤولية المجتمعية.
ودعا ضاهر في هذا السياق، إلى إبراز الهوية المعمارية لعمان كمدينة عربية أصيلة وحمايتها من التحولات السكانية لتكون نموذجا لمدينة تخدم مواطنيها وتحقق لهم الأمان والرفاه والحياة الصحية الكريمة ضمن توازنات تحقق أفكار ومخططات النخبة وما يريده المواطن العادي أو العامة من خدمات ومزايا.
وأشار إلى أن الذين درسوا عمان في بدايات القرن التاسع عشر، لم تكن دراساتهم موضع اهتمام حقيقي في العمل على إبراز معالم المدينة. 
ورأى أن المدارس والمستشفيات والأحزاب السياسية والفنادق القديمة كانت جزءًا مهماً من مشروع حداثة عمان. 
واعتبر أن بعض المشروعات غيرت من هوية عمان القديمة ولم تضف إليها أية جوانب ثقافية أو تراثية، لافتا إلى أن هذه المشروعات المختلفة باتت معالم ثانوية في المدينة لا تلفت الانتباه ولا يتوقف عندها الزائر.
يشار إلى أن الدكتور ضاهر معماري وأكاديمي حائز على جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب دورة العام 2016، ضمن حقل العلوم الهندسية "ترميم وصيانة الأبنية التاريخية". 
تمحورت أبحاثه حول سياسات وممارسات المحافظة على الإرث المعماري والحضري وترميم وإعادة استخدام المباني التراثية من ناحية فلسفية، مواضيع تتعلق بالحفاظ وإعادة استخدام وإدارة التراث العمراني.