سليمان البسام يقدم 'آي ميديا' في 'شباك' لندن

المسرحي الكويتي العالمي يعرض مسرحيته في العاصمة البريطانية من خلال أربعة عروض.

لندن - يقدم المؤلف والمخرج المسرحي الكويتي العالمي سليمان البسام عمله المسرحي "آي ميديا" (I M E D E A) في العاصمة البريطانية لندن في أربعة عروض أيام 29 و30 سبتمبر/أيلول و1 أكتوبر 2023 في قاعة Stone Nest.

وقال سليمان البسام في تصريح خاص "تقديم العمل يتم باستضافة كريمة من مهرجان شباك (Shubbak Festival) بلندن والذي يعد أكبر مهرجان للفنون والثقافة العربية المعاصرة في العاصمة البريطانية، وأهم المهرجانات العربية في أوروبا والمملكة المتحدة على الإطلاق، وعليه فإن هذه الاستضافة تشكل إضافة نوعية للمسرح الكويتي والعربي في المملكة المتحدة عموما وفي العاصمة لندن على وجه الخصوص".

المسرحية إعداد حر لأسطورة "ميديا" ليوربيدس، وهي تقارب قضايا الهجرة واللجوء وصراعات الهوية والانتماء والحب والخيانة والانتقام، كما تطرح أيضا قوة المنصات الرقمية لتغيير الفضاء السياسي وخلق قصة رمزية واضحة للصراع في القرن الحادي والعشرين.

وبحسب البسام، فإن "آي ميديا" تمثل الحلقة الثانية في "ثلاثية إيكاروس" التي يعمل عليها، وهي تجربة جديدة بمشروعه البحثي المسرحي الذي يبحث في التكثيف على صعيد اللغة والاقتصاد بالأدوات المسرحية التي تؤدي إلى تعزيز البعد الشاعري في مكونات العرض المسرحي.

ومرَّ العمل ككل أعمال البسام بمراحل مختلفة في الشكل وعملية الخلق المسرحي، فقد كان العمل على شكل أوبرالي ضخم وعملية إنتاجية كبيرة قبل ظهور فايروس كورونا الذي قطع البروفات النهائية لتقديم العمل، وبعد الجائحة العالمية والإغلاقات العامة على مستوى العالم قرر المسرحي الكويتي التأقلم مع الوضع الجديد الذي استشعره في الإنتاج المسرحي والتفاعل معه عبر تبسيط وتعميق مفاهيم العناصر المقدمة على خشبة المسرح.

وقد قام العمل بجولة عربية وعالمية حاز خلالها على إشادة وإعجاب النقاد والمسرحيين والجمهور، وشملت الجولة سلسلة عروض في الكويت وتونس والقاهرة وبيروت والدار البيضاء وهانوفر ونابولي ومكسيكو سيتي، وبحسب البسام فإنه "بعد عروض لندن سيتم تقديم عروض جماهيرية في العاصمة الفرنسية باريس على مسرح MC93 خلال شهر مايو/أيار من العام المقبل".

وكانت مسرحية "آي ميديا" اقتنصت حصة الأسد من جوائز المسابقة الرسمية للدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية في تونس خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2021 (جائزة أفضل نص مسرحي لسليمان البسام، جائزة أفضل ممثلة لحلا عمران، جائزة أفضل سينوغرافيا لإيريك سواييه)، وبذلك يكون العمل الذي حاز على إشادة وإعجاب النقاد والمسرحيين قد حصل على أهم ثلاث جوائز رئيسية من بين الجوائز الخمس التي قدمها المهرجان وتنافس عليه 12 عرضا مسرحيا.

كما فازت الفنانة حلا عمران بجائزة أفضل ممثلة في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال شهر يناير/كانون الثاني 2022.

ويعد مهرجانا "أيام قرطاج" "والقاهرة التجريبي" من أهم العناوين البارزة في الحراك المسرحي العربي والإقليمي، ومنارتان بارزتان للإبداع والتجديد المسرحي عبر الانفتاح على التجارب المسرحية العالمية والتفاعل معها والتواصل بين التجارب المسرحية في البلدان العربية.

و"آي ميديا" عمل من تأليف وإخراج سليمان البسام، وهو كعادته يواصل نهجه بخلق فرق مشتركة من بلدان عربية ومن الغرب ومزج عناصر من خلفيات وتجارب مسرحية متعددة ومختلفة بما يخدم العرض ويصب في بوتقة إيصال مقولة العرض ورسالته، حيث يؤمن أن لا هوية وطنية للمسرح بل هوية فنية مطلقة عابرة للحدود.

ففريق عمله مكون من مجموعة من العناصر المتميزة في أوروبا والعالم العربي كالممثلة السورية الفرنسية القديرة حلا عمران، وأعضاء فريق التنّين (Two or The Dragon) والموسيقيان علي حوت وعبدالرضى قبيسي من لبنان، والسينوغراف الشهير إيريك سواييه ومهندسة الصوت ماتيلد دوسييه من فرنسا، ومدير الإضاءة سمير شعراوي من مصر، والممثل ومدير الإنتاج أسامة الجامعي من تونس، بالإضافة إلى وفاء الفراحين في إدارة الفرقة والترجمة الفورية، وسيف العريف بالدعم الإداري.

وكانت المسرحية أثارت إعجاب النقاد الذين كتبوا دراسات مهمة عن العمل، فكتب الناقد الدكتور عبدالحليم المسعودي دراسة عن العمل نشرت على خمس حلقات قال فيها: "أننا أمام ظاهرة إخراجية فريدة في الفرجة المسرحية العربية قد تخلصت من كل الأعباء التقليدية للفرجة وبوسائل موغلة في البساطة"، مضيفا أن "شخصية ميديا تتجاوز هذه النمطية المرتبطة بالتوحش والفظاعة والشر المطلق إلى أفق جديد هو أفق سياسي بامتياز".

ومن جانبها كتبت الناقدة الأستاذة سهام عقيل أن مسرحية آي ميديا "استطاعت بعث طريق جديد نحو إمكانيات جمالية تتفوق على مرارة هزائمنا المسرحية والأنطولوجية".

فيما كتب الناقد حاتم التليلي محمودي في دراسته النقدية أن العمل "علامة مسرحية تخترق المسافات بين مناهج التمثيل والأنواع المختلفة من المسارح بوضعها على نفس الحدّ من خطوط التماسّ أين يخرج شكل ثالث من الحضور في الأداء بتصدّع الفواصل الحجرية للأنظمة المسرحية المغلقة".

يذكر أن العمل إنتاج مشترك بين مسرح سليمان البسام (SABAB Theatre) والصندوق العربي للثقافة والفنون آفاق (AFAC) ومهرجان نابولي بإيطاليا (Campania Foundation of the Festival-Napoli Teatro Festival Italia).