لمياء بن بهيان أول نائب رئيس لاتحاد الكرة السعودي

لجنة الانتخابات كشفت عن قائمة رئاسة وعضوية مجلس الإدارة لتضم اسم أول امرأة تشغل منصب مهم في تاريخ الاتحاد.

الرياض - أعلنت لجنة الانتخابات بالاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة أحمد بن عبدالله القنيعان عن تعيين لمياء بنت إبراهيم بن بهيان نائبا لرئيس الاتحاد ضمن التشكيلة الجديدة لمجلس الإدارة، لتصبح بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ الاتحاد.

وكشف الاتحاد الاثنين عن قائمة رئاسة وعضوية مجلس إدارته للدورة الخامسة الممتدة من 2023 إلى 2027، وقد تمت تزكية ياسر المسحل رئيسا لولاية ثانية تمتد 4 سنوات.

كما ضمت قائمة مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم في منصب عضو كل من خالد الثبيتي وخالد بن المقرن وعلي الشعيلان ومعيض الشهري ونزيه النصر وتركي السلطان وعبدالعزيز العفالق ونعيم البكر وعبدالله حماد.

وأعربت لمياء بنت إبراهيم بن بهيان عبر حسابها على تويتر عن سعادتها بهذا التعيين، قائلة "اختياري عضوا في مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم تشريفٌ أسعد من خلاله بخدمة رياضة كرة القدم في المملكة".

وتوجهت بالشكر لرئيس الاتحاد ياسر المسحل على هذه الثقة، مضيفة "اسأل الله أن يبارك لنا في جهدنا وعملنا ووقتنا".

وكان المجلس أعلن خلال اجتماعه قبوله اعتذار أضواء بنت عبدالرحمن العريفي عن عدم استمرارها كعضو في المجلس، وتعيين لمياء بنت إبراهيم عضوا ومديرا لإدارة كرة القدم النسائية.

ويذكر أن لمياء بن بهيان فازت بعضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم في الدورة الأخيرة، وتم تعيينها مديرا لإدارة الكرة النسائية في أغسطس/آب 2021 خلفا لأضواء العريفي وهي عضو ممثل للاتحاد السعودي لكرة القدم في رابطة الدوري السعودي للمحترفين.

وصادق المكتب التنفيذي لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم على اختيار عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم المشرف العام على إدارة كرة القدم النسائية لمياء بنت إبراهيم بن بهيان عضوا في اللجنة التنفيذية لاتحاد غرب آسيا للدورة الجديدة التي تمتد حتى عام 2027.

وجاء اختيار لمياء بنت إبراهيم بن بهيان للمقعد النسائي في اللجنة التنفيذية لاتحاد غرب آسيا وذلك خلال الجمعية العمومية التي عُقدت في السابع والعشرين من شهر يناير/كانون الثاني بالعاصمة الأردنية عمان.

ولمياء بنت إبراهيم بن بهيان الحاصلة على شهادة الماجستير في القانون من جامعة تشابمان في الولايات المتحدة فازت بجائزة رياضة المرأة 2022 ضمن تكريم الجمعية العمومية للجنة الأولمبية السعودية السادسة والعشرين، نظرا لمشاركاتها وبصماتها في تفعيل البطولات النسائية بشكل مميز، منها إطلاق الدوري النسائي السعودي رسميا والوصول به إلى التصنيف الدولي.

وكتبت الصفحة الرسمية بإنستغرام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية "الأستاذة لمياء بنت إبراهيم بن بهيان تفوز بجائزة رياضة المرأة 2022 وذلك لتفعيل البطولات النسائية بشكل مميّز وإطلاق الدوري النسائي السعودي بشكل رسمي ودخول المنتخب السعودي للتصنيف الدولي".

وتأتي الخطوة على ضوء الانفتاح الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضمن رؤية "السعودية 2030" الرامية لبناء مجتمع نابض بالحياة مع توفير أفضل نمط حياة للسكان والزوار.

وشهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة تحولات واسعة سمحت للمرأة بقيادة السيارة بأمر ملكي في 2017، تلاها قرارات غير مسبوقة منها تدرب السعوديات على قيادة القطارات السريعة، بالإضافة إلى التحاقهن بالأفرع الرئيسية للقوات المسلحة برتب عسكرية مختلفة.

كما سمحت القرارات بالمساواة مع الرجل في حق استخراج جواز السفر ومغادرة البلاد مع إلغاء شرط موافقة ولي أمرها، وكذلك المساواة في سن التقاعد بما يعادل 58 سنة.

وارتفعت نسبة السعوديات في سوق العمل بأكثر من الضعف منذ 2016 من 17 في المئة إلى 37 في المئة وتساهم هذه الأرقام الإحصائية في تعزيز الانطباع الذي تسعى السلطات السعودية لإعطائه عن كونها تعمل بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على تعزيز حقوق المرأة، ما أتاح لها الحصول على إشادة أخيرا في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

ويعكس إشراك المرأة في مختلف المجالات رغبة في توسيع دائرة الإصلاح من بعده الاقتصادي الصرف ليشمل البعد الاجتماعي ويقود نحو انفتاح تدريجي باتجاه الثقافة والترفيه والسياحة والرياضة.