منتدى الفينيق بسيدي بوسعيد يستضيف أمسية شعرية

المنتدى يحتفي ضمن فعاليات موسمه الجديد بالكاتبة نافلة ذهب ومجموعتها 'الشجرة العاشقة'.

تنوعت وتعددت أنشطة منتدى الفينيق للمبدعين ضمن مختلف الفعاليات المنتظمة من سنوات بإدارة الشاعرة والروائية بسمة المرواني لتشمل الفعاليات الشعر والسرد والنقد والفنون من الموسيقى إلى السينما والمسرح وغيرها، فضلا عن تكريم عدد من المبدعين في هذه المجالات من الإبداع الفني والثقافي.

في هذه السياقات وبتنسيق مع هيئة دار الشباب بسيدي بوسعيد انتظم يوم السبت 09 مارس/آذار 2024 على الساعة 14 ونصف بدار الشباب بسيدي بوسعيد مجلس أدبي من خلال أمسية ثقافية ضمن فعاليات الموسم الجديد 2023/2024  وذلك تحت عنوان "احتفاء بكتاب وبصاحب الكتاب".

ومن فقرات هذا اللقاء تقديم الضيفة أيقونة القصة التونسية الكاتبة نافلة ذهب ومجموعتها الجديدة "الشجرة العاشقة"، وقدمها كل من الباحث رضا بن صالح ود.حمد الحاجي مع اضاءات عن تجربة الكاتبة لكل من الكاتبة مسعودة بوبكر والأستاذ هشام درويش والأستاذ عماد بن عبدالكريم والقاصة هدى الهرمي وأدار الجلسة الأستاذ هشام الدرويش.

إثر ذلك كان الموعد مع فقرة للقراءات الشعرية بمشاركة عدد من الشعراء وانتهى اللقاء الممتاز بتكريم الأديبة الممتازة نافلة ذهب، بحضور وإشراف مديرة دار الشباب بسيدي بوسعيد.

وبالمناسبة تحدثت مديرة اللقاء الشاعرة والروائية بسمة المرواني لتقول "بين تصاريف الأمسية بدار الشباب بسيدي بوسعيد وتنسيقا مع مديرته السيدة الثريا الهداوي... وذلك يوم 9 مارس/آذار 2024 زحف الوقت البهيج برقي وروعة ثمرات اللقاء المنفلتة من حناجر من حضروا.. كوكبة من مبدعين تونسيين تأثث بهم الوقت الذي مر سريعا... كانت المداخلات مميزة عن المحتفى بها السيدة نافلة ذهب.. وتتالت المداخلات مع كتاب وشعراء لهم مع القصة إغواء وجاذبية التأويل للحكايا، وإلى شخص الضيفة نافلة القاصة والشاعرة هدى الهرمي الشاعر المتميز شمس الدين العوني وصديق المبدعين الخلوق جدا فوزي زروق.. أما الفقرة قبل الأخيرة فقد كانت فقرة شعرية بكلمات محملة من محار الروح حسب عملية الفرز من اليدين البريئتين للتلميذين الأخوين إسماعيل وإبراهيم بللونة من مدرسة اميلكار.. فالقراءات أثثها الشاعر مطير العوني، رضا العبيدي، شمس الدين العوني، الشاعرة دنيا الزرلي، وعماد بن عبدالكريم... أسماء نضجت معها التجربة الشعرية حتى صارت سرهم المقدس يترجمونه لفظا منطوقا وخصبوا به الفضاء فحقق أنسا، دفئا وإمتاعا".

وتضيف "المفاجأة فهي إهداء من الخطاطة سامية الضاوي لوحتين جميلتين بالخط العربي الأولى إلى نافلة ذهب والثانية لي ضمير المتكلم تحملان اقتباسات لنا اختارتهما الفنانة وكتبتهما برحيق ذائقتها ومن مودتها الصادقة سكبت فنا ملتحفا إبداعا... الشكر وجيب إلى كل من لبى دعوتي وساهم في هذا اللقاء الماتع احتفاء بالضيفة القديرة ومنح قلبها كثير حب متمنيا لها عمرا أطول ومزيد إبداع الشكر إلى الضيوف رواد منتدى الفينيق على سبيل الحصر د. لطفي السنوسي الفنانة التشكيلية سلافة بن مبروك.. الصديقة المبدعة مهى عزوز الروائية زينب بوخريص فائزة بن مسعود... والتحية إلى كافة الإطار بدار الشباب بسيدي بوسعيد على حسن الاستقبال والتعاون...".

لقاء مميز للاحتفاء العميق والدال بكاتبة مختلفة في تجربتها ضمن جيلها وإلى الآن وشعر متنوع التجارب لشعراء تونسيين وتبقى الكلمات.. والمجلس والفينيق.. بجمال وروعة المكان.. سيدي بوسعيد الهضبة والبحر... ورفعة الأدب بعيدا عن كل ضجيج تونسي.