هل تقمع القهوة الشهية أم تحثها على الإفراط في الأكل؟

بينما لا تزال الأدلة العلمية متضاربة، معظم العلامات تشير إلى أن الكافيين يساعد في كبت الرغبة في الأكل وليس تحفيزها، وقد يفسر هذا سبب احتواء العديد من مثبطات الشهية المتاحة دون وصفة طبية على مادة الكافيين.
شرب القهوة المحتوية على الكافيين قد يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص
الأبحاث حول الكافيين كمثبط للشهية متضاربة
التركيب الغذائي للوجبات والهرمونات ومستويات النشاط تتحكم في الشهية

لندن - لا تزال الآراء العلمية مختلفة حول ما إذا كانت للقهوة خصائص تسبب الجوع، إذ قدمت العديد من الدراسات معلومات متضاربة عن العلاقة بين الكافيين والشهية للطعام.
الكافيين له تأثير طفيف وقصير على تقليل الشهية، وفقًا لأخصائية التغذية في "مايو كلينك" كاثرين زيراتسكي، فالمادة الكيميائية في القهوة تزيد من مستوى الأحماض الدهنية المنتشرة في الجسم وهذا يعزز أكسدة الدهون، على الرغم من أن التأثير أقل وضوحًا لدى الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بانتظام.
ويقلل الكافيين من التعب ويمنح الجسم المزيد من الطاقة، مما يساعد على الشعور براحة أكبر أثناء اتباع نظام غذائي ويمنح دفعة من الطاقة إذا كان الفرد يمارس الرياضة، وقد يفقد بعض الوزن المائي مؤقتًا بعد تناول الكافيين لأنه يحتوي على تأثيرات مدر للبول، لكن الخسارة مؤقتة.
يتم التحكم في الشهية من خلال العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك التركيب الغذائي للوجبات والهرمونات ومستويات النشاط وشرب القهوة المحتوية على الكافيين قد يقلل من مستويات هرمون غريلين الذي يحفز الجوع بالإضافة إلى ذلك.
وتشير الدراسات إلى أن شرب القهوة المحتوية على الكافيين قد يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص على مدار اليوم، مقارنة بعدم شربها.
ومع ذلك، فإن الأبحاث حول الكافيين كمثبط للشهية متضاربة، ويقترح البعض المزيد من الدراسات حول تأثير الكافيين على الشعور بالشبع.

لا يجب التعامل مع هذه الفكرة على أنها ذريعة للإفراط في تناول الطعام

دراسات متضاربة
أجرى باحثون من ألمانيا والنمسا دراسة عامة 2014 تظهر أن الكافيين يقمع الجوع، وكانت الدراسة صغيرة أجريت على 84 شخصًا فقط تناولوا مزيجين مختلفين من القهوة بمحتوى مماثل من الكافيين على مدى أربعة أسابيع.
ووجدت الدراسة أن أحد المزيجين أدى إلى زيادة مستوى السيروتونين لدى المشاركين، وهو الهرمون المسؤول عن قمع الشهية ومنع الخلايا العصبية التي تزيد الشهية، ويقلل هرمون الغريلين، وهو الهرمون الذي يزيد الشهية، كما فقد المشاركون في الدراسة بعض الدهون في الجسم في غضون أربعة أسابيع.
لكن دراسة أخرى، أجراها باحثون من جامعة ولاية نيويورك على الفئران، نُشرت في مجلة "أبيتايت" في عام 2015 و2016، أظهرت أن جرعات الكافيين زادت من كمية الطعام التي تناولتها الفئران" ما دفع الباحثين إلى استنتاج أن الكافيين يزيد الشهية.
وأجرى باحثون من كلية العلوم الطبية في أستراليا عام 2014 دراسة حول إذا كانت استراحات القهوة في منتصف النهار تقلل الشهية، واختبروا كلاً من القهوة منزوعة الكافيين والقهوة العادية ووجدوا أن الكافيين ليس له أي تأثير على الشعور بالجوع، على الرغم من أن الباحثين شعروا أن الموضوع يحتاج إلى مزيد من البحث.
وبينما لا تزال الأدلة العلمية غير مؤكدة، يبدو أن معظم العلامات تشير إلى أن الكافيين يساعد في كبت الشهية وليس تحفيزها، وقد يفسر هذا سبب احتواء العديد من مثبطات الشهية المتاحة دون وصفة طبية على مادة الكافيين.
لكن لا يجب التعامل مع هذه الفكرة على أنها ذريعة للإفراط في تناول الطعام، إذ إن العديد من المشروبات التي تحتوي على القهوة تحتوي على السكر والقشدة ومكونات أخرى تزيد من السعرات الحرارية وتجعل الشخص يشعر بالشبع.