'الكويت' تستعيد تاريخ أول إصدار لمجلة العربي

المجلة تستعرض في عددها لشهر ديسمبر موضوعاً حول حضور القضية الفلسطينية في الشعر الكويتي.

صدر أخيراً العدد 471 لشهر ديسمبر/كانون الثاني 2023 من مجلة الكويت، التي يُصدرها قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بوزارة الإعلام والأوقاف والشؤون الإسلامية، متضمنا مجموعة من الموضوعات التاريخية والثقافية والفنية والاجتماعية المتنوعة.

وقد تضمن العدد مجموعة من الموضوعات التاريخية والثقافية والأدبية المتنوعة، إضافة إلى حضور الشعر والأبواب الثابتة.

وفي تفاصيل العدد: نقرأ موضوعاً حول تجدد ذكرى صدور أهم وأبرز أمارات الثقافة في الكويت إلا وهي مجلة العربي، إذ صدر العدد الأول في ديسمبر 1958 قبل استقلال دولة الكويت، لتماثل حالة بارزة سطعت في سماء الثقافة العربية.

وقد تناول العدد ذلك الحدث عبر مقال "العربي... ورأس المال الثقافي" كتبه إبراهيم المليفي رئيس تحرير مجلة العربي، واستعرض فيه مسيرة تلك المجلة العلم التي قدمت نفسها بأنها مجلة لكل العرب ولم تعترف بالحدود الجغرافية.

وفي العدد أيضاً، حديث حول حدث آخر في مسيرة تأسيس الكويت إعلاميًا، إذ صدرت فيه الجريدة الرسمية "الكويت اليوم" لتكون لبنة في بناء الدولة، ويستعرض العدد عبر مقال "الكويت اليوم... إرث يواكب التطور" الدور البارز للرواد المؤسسين في مسيرة الجريدة التي عاصرت خلال رحلتها الممتدة سبعة عقود ما طرأ من تطورات تقنية في مجال الإعلام.

وفي مجال الأدب تستعرض المجلة موضوعاً حول حضور القضية الفلسطينية في الشعر الكويتي، وفي الشأن الثقافي وفعاليته، يغطي هذا العدد الدورة السادسة والأربعين من معرض الكويت الدولي للكتاب، الحدث الثقافي الأكبر في البلاد.

كما تستحضر المجلة سيرة ومسيرة الشاعر الكويتي الراحل محمد الفايز في مقال حمل عنوان "محمد الفايز شاعر البحر".

كما نقرأ مقالاً بعنوان: "المسرح الكويتي.. انتعاش خليجي"، و"التنظيم الأدبي في الكويت والمؤسسات القائمة على رعاية الثقافة ونشرها والإبداع وتنميته، فيتتبع المقال أول "تنظيم أدبي" صريح في الكويت وهو النادي الأدبي، وتحلق بنا المجلة في هذا العدد إلى المسرح وكواليسه، لتستعرض الحضور اللافت للمسرح المحلي، خلال الشهور الأخيرة من العام الجاري، وتقدم المجلة تغطية لفعاليات النسخة 46 من معرض الكويت الدولي للكتاب.

كما يتضمن العدد مقالاً لسعادة سفير دولة قطر الشقيقة لدى الكويت بمناسبة اليوم الوطني القطري.

وتنشر المجلة على صفحات هذا العدد أيضاً، مقالات وتحقيقات ثقافية وأدبية واجتماعية اهتمت بذكرى مجلة العربي التي صدر عددها الأول في ديسمبر 1958 قبل استقلال الكويت، لتمثل حالة بارزة سطعت في سماء الثقافة العربية.

يُذكر أن المجلة تصدرها وزارة الإعلام والثقافة ممثلة في قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات، بتوجيهات داعمة من معالي وزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبدالرحمن بداح المطيري، وكيل قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بوزارة الإعلام لافي السبيعي، ويرأس تحريرها خالد فلاح الحذيان.

ويتكون فريق العمل بالمجلة بجانب رئيس التحرير خالد فلاح الحذيان، من الدكتور وليد عبد الله المطيري مراقب الإعداد والتحرير، ومشعل علي المطيري مراقب الإخراج والتوزيع، وغازي على المطيري رئيس قسم الإعداد، وسعد الجوير رئيس قسم التحرير، وناصر سيف العتيبي رئيس قسم الإخراج، والمراجعة والتدقيق لأفراح مفلح المفلح.