جميلة المرواني تلون بالحلم والأمل أعمالها الفنية

الفنانة التشكيلية التونسية في معرضها تراوح بين جمال طبرقة ومشاهد تونسية ونضال الشعب الفلسطيني.

من الطبيعي أن يتفاعل الفنان مع واقعه من خلال المعايشة والرغبة في إضفاء ضروب الجمال والفرح تجاهه كبعد من أبعاد وجوده وانتمائه وحياته ذلك أن التعبيرة الفنية تنبع من الأعماق وبصدق وفق نبض من الأحاسيس، ومن هنا كان الفن عموما مجال تقابل جمالي معنوي وإنساني وجداني بين الفنان منتج المحصلة الإبداعية والواقع بما يزخر به من أمكنة وناس وأحلام وبهاء.. هكذا كانت الفنانة التشكيلية جميلة المرواني في هذه التجربة من التفاعل حيث عبرت عن مشاعرها تجاه معاناة الشعب الفلسطيني ليبرز ذلك في لوحاتها التي قدمت بعضها بمعرضها مؤخرا برواق القرماسي بالعاصمة، ينضاف ذلك إلى لوحاتها المتعددة ومنها تلك التي تثمن فيها جمال المكان الأم طبرقة في تونس الجميلة وهي تراوح بين مواضيع شتى.

الفنانة التشكيلية ابنة مدينة طبرقة وفي معرضها هذا راحت تلون بالحلم والأمل أعمالها الفنية مشيرة في لوحاتها إلى عناصر الجمال في تونس وطبرقة وهذا لم يمنعها من سرديتها الفنية تجاه ما عانته غابات طبرقة ذات صيف من حرائق هددت المتساكنين.. كما كانت على صلة فنية ووجدانية بما يحدث للفلسطينيين من خراب صهيوني لتبرز لوحاتها معبرة عن كل ذلك.

معرض فني ضمن عنوان لافت هو "أمل"، وذلك بحضور عدد من الفنانين وأحباء الفنون الجميلة شهده رواق الفنون علي القرماسي بنهج شارل ديقول بالعاصمة، وقد ضم عددا من أعمالها الفنية الجديدة، إلى جانب لوحات عرضت سابقا، وهو ما يندرج ضمن اشتغال الفنانة على المضي أكثر في تجربتها الفنية وتطوير أدوات عملها حيث كانت لها مشاركات ومعارض منها الفردية وكذلك مساهماتها بلوحات ضمن المعارض الجماعية.

في هذا المعرض تحضر فلسطين من خلال لوحة فنية بها المسجد الأقصى كإحالة على الصمود والنضال الفلسطيني بوجه الإبادة والخراب من قبل الكيان الصهيوني وعدوانه الجبان المتواصل لأكثر من مئة يوم.. وغيرها من مشاهد وطبيعة جامدة وتراث وتقاليد وعادات، ولوحة عن بانوراما تونسية يبرز بها القائد حنبعل والمناظر الجميلة لطبرقة التي نالتها حرائق الغابات في بعض جهاتها حيث الرسامة ابنة الجهة وهي ترمم بالفن ما تداعى مثمنة الطبيعة وجمالها في حيات الكائنات.. وغيرها من اللوحات المعبرة عن نظرة الفنانة جميلة تجاه ما تعيش ضمنه وما يبقى بداخلها من انطباعات وارتسامات.

كل ذلك شكل مناخات لمجمل الأعمال تبرز تعلق الفنانة جميلة ببيئتها وتوقها إلى الإفصاح عن الأمل بما يحيل إليه من نظرات الفنانة إلى الثراء الفني والثقافي لتونس حيث العبارة التشكيلية هنا محض حلم وسفر لكشف العابر في الدواخل والمقيم في النفس والقادم إلى القلب من مشهديات ملونة هي المحصلة لهذا الولع بالتلوين واقتفاء أثر ما هو ساحر وجميل قد لا ينتبه إليه الآخرون ولكن الفنان هذا القناص الجيد يأخذ من الأشياء أصواتها وشؤونها وشجونها ويجعل لها في القماشة موضعا وموقعا يحلي مساحات النظر والتأمل والتأويل.. إنها لعبة فاخرة هي تلك التي تعلي من شأن التفاعل مع العوالم بما تمنحه فكرة الرسم واللون من ترجمان وتفاعل وتواصل تجاه الكامن في العناصر من أحوال ومشاهد..

في عملها الفني المتواصل تسعى جميلة إلى بث الأمل والفرح في الأحوال الحافة بالناس في شتى شؤونهم وشجونهم ضمن لعبة الفن الجميلة.