لجان إجازة العروض المسرحية بالكويت تتجدد

الامين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة الزامل: لا يمكن تقديم عروض مسرحية من الداخل أو الخارج إلا بعد إجازته من قبل لجنتي مسرح الطفل ومسرح الكبار.

أعلن الامين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مساعد الزامل، عن تشكيل جديد لأعضاء لجنة الرقابة والاجازة لمسرح الكبار، ولجنة لرقابة وإجازة العروض لمسرح الطفل، على أن يستمر عمل اللجنتين لمدة عام كامل.

وأكد الزامل في بيان على المسئولية الكبيرة التي تقع على عاتق أعضاء لجنتي الرقابة وإجازة العروض المسرحية، حيث لن يكون بإمكان أي جهة من داخل أو خارج دولة الكويت تقديم عروضها المسرحية سواء تلك الموجهة للطفل أو للكبار إلا بعد مرورها على أعضاء لجنة الرقابة وإجازتها للعرض من قبل اللجنتين المشكلتين كل فيما يخصه.

وشدد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، في رسالته لأعضاء اللجنتين على الالتزام بالقرار الوزاري 13/ 2021 الخاص بإنشاء لجنة الرقابة وإجازة العروض، والتي يتم عملها على مرحلتين، الأولى بإعطاء إجازة مبدئية للنص بعد الانتهاء من قراءته والتأكد من خلوه من التجاوزات والمحاذير لحين رؤية بروڤا عرض "جنرال" وهنا تكون الاجازة النهائية للعرض المسرحي.

وقال الزامل أن قرارات لجنة رقابة مسرح الطفل تأتي بناءً على قانون المطبوعات والنشر وقانون حماية الطفل، إضافة إلى دور اللجنة في تطبيق روح التوجيه والتعاون مع الفنانين وتقديم الملاحظات الفنية والرقابية كونهم أكاديميين متخصصين وأهلا للثقة في خدمة وإثراء الحركة المسرحية وتقديم عروض مسرحية تليق بإسم دولة الكويت الرائدة بمسرح الطفل ومسرح الكبار في الخليج واعتبار أن المسرح أحد الروافد الثقافية الفنية الاساسية في دولة الكويت.

وأشار لتوجه المجلس الوطني الداعم للحركة المسرحية أن يكون مسرح الطفل على وجه الخصوص محكم بشكل أقوى من ذي قبل، فالعمل المسرحي ليس مجرد عرض استعراضي ورقصات يقدمها مجاميع على خشبة المسرح ولكنها عملية إثراء ذهن الطفل بمفهوم وفكر، وهذا ما ينطبق أيضا على مسرح الكبار أن يحتوي على منظور إخراجي ومنظور فكري كوميدي هادف عالي المستوى من الأهمية والإحترام بعيداً عن الإبتذال والسطحية، ورؤية فكرية حقيقية لشكل الدراما المسرحية وملائم لذائقة المجتمع الكويتي والمحافظة على خصوصيته.

وفي تصريح له حول هذا القرار، قال يوسف احمد الجمعان مدير إدارة المسرح بالتكليف، أنه تم صدور قرار من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بتشكيل لجنة إجازة العروض المسرحية "مسرح الكبار" برئاسة الفنان القدير حسين علي المفيدي، وبعضوية كل من الدكتور عبدالله العابر، والدكتور مبارك المزعل، والدكتور محمد الرباح، و السيد فادي عبدالله، و مقررة اللجنة الدكتورة آلاء أبل.

وتشكيل لجنة إجازة العروض المسرحية "مسرح الطفل" برئاسة الفنان عبد الناصر حسن الزاير، وعضوية الدكتورة إلهام عبد الله الشلال، والدكتور محمد نوح المهنا، والسيد وائل خالد الجابر، ومقررة اللجنة دلال محمد القطان.

وبحسب الجمعان فإن هذه اللجان تختص بدراسة العروض المسرحية المحلية والخارجية المقدمة لها من قبل الفرق الأهلية والجهات الخاصة وإبداء الرأي فيها. ويشترط لإجازة مسرحيات الطفل أن يهدف النص إلى تأكيد قيم المجتمع وغرس الخصال الحميدة في نفس الطفل مثل حب الوطن والولاء والصدق والأمانة، والإرتقاء بلغة الطفل وخياله وتنمّيه قدراته على الإبتكار، كما تعتمد إجازة العروض على مشاهدة البروفة النهائية من قبل اللجنة بكافة عناصر العرض المسرحي للبت فيها، والتأكد من خلو النص والعرض المسرحي من المحظورات المنصوص عليها في القانون رقم ٣ لسنة2007 بشأن المطبوعات والنشر وتعديلاته ومراعاة أحكام القانون رقم ٢١ لسنة 2015 م بشأن حقوق الطفل ولائحته التنفيذية المشار إليها ذات الصلة النافذة في البلاد.

القرارات الجديدة شملت ايضاً، تشكيل لجنة الإلتزام بالعروض الخاصة بما يقدمه المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، عبر فعالياته ومشاركاته في المهرجانات المحلية والخارجية والتي هي بدورها تنظر وتشاهد النصوص والعروض المسرحية التي تمثل دولة الكويت من قبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وهي تضم كلاً من الدكتور علي حيدر (رئيساً) وعضوية الأساتذة الدكتور جاسم الغيث والدكتورة سكينة مراد والدكتورة نورة العتال ومقررة اللجنة الدكتورة نورة القطان.