أمير الكويت يزور البحرين في ثالث زيارة خارجية

سفير البحرين لدى الكويت يصف زيارة الشيخ مشعل بـ"الهامة"، لافتا إلى أنها ستعزز الشراكة بين البلدين.

الكويت - يزور أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الثلاثاء البحرين في ثالث زيارة خارجية له منذ توليه مقاليد الحكم في ديسمبر/كانون الأول 2023 خلفا لشقيقه الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ما يؤكد على حرص القيادة الكويتية على إعطاء دفعة قوية لعلاقات الجوار وإقامة شراكات اقتصادية واعدة.

وأكد سفير البحرين لدى الكويت صلاح علي المالكي اليوم الاثنين "أهمية زيارة دولة التي يقوم بها  أمير الكويت والوفد رفيع المستوى إلى مملكة البحرين ولقائه مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء"، وفق وكالة الأنباء الكويتية 'كونا'.
وتابع أن "هذه الزيارة المهمة هي استمرار لزيارات قيادة الأسرتين الكريمتين عبر الأزمنة والعصور وتعبير عن صور المحبة المتواصلة وتوطيد لوشائج القربى والأخوة التاريخية الراسخة والصلات المتينة، وهي بلا شك ستعزز مزيدًا من أواصر التلاحم والترابط بين البلدين والشعبين الشقيقين والشراكة الإستراتيجية المتميزة التي تتصف بها العلاقات الثنائية وتطويرها في مختلف المجالات وتوحيد الرؤى في مختلف القضايا الإقليمية والدولية".

ووقعت الكويت والبحرين خلال السنوات الماضية عشرات الاتفاقيات شملت عديد القطاعات من بينها الاقتصاد والتجارة والنقل الجوي وإمدادات الطاقة، فضلا عن مذكرات تعاون عسكري وأمني ودبلوماسي. 

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 482 مليون دولار مع نهاية العام الماضي 2022، فيما تجاوزت الاستثمارات الكويتية المباشرة في البحرين 2.3 مليار دولار، وفق صحيفة "الأيام" البحرينية.

وينتظر أن تتطرق المباحثات بين أمير الكويت وملك البحرين إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما المتعلقة بالعلاقات الخليجية في إطار مجلس التعاون الخليجي.

والأسبوع الماضي زار الشيخ مشعل سلطنة عمان، حيث شارك السلطان هيثم بن طارق آل سعيد افتتاح مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية.

ويعد المشروع أكبر مشروع استثماري مشترك بين سلطنة عمان والكويت مدمج بين مجموعة "أوكيو" العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية برأس مال يتجاوز 3 مليارات ونصف مليار ريال عماني (نحو 9.9 مليار دولار).

كما أدى أمير الكويت نهاية الشهر الماضي زيارة إلى السعودية، كانت أول زيارة خارجية له منذ توليه السلطة وتصدّرت المسائل الاقتصادية اجتماعه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية 'واس' بأن "الزعيمين اتفقا على تعزيز التعاون في العديد من المجالات من بينها الطاقة وتبادل الخبرات والتبادل التجاري وتطوير العلاقات والشراكات الاستراتيجية لحماية أمن واستقرار البلدين والمنطقة".