' />

   
 
 

First Published: 2012-01-06

ورقة الـ'تويتـ'ـر تعـرّي رموز الفساد في السعودية

 

‏'جوليان أسانج النجدي' يغرد في 'تويتر' وينشر فضائح أمراء الفساد بأرقام يشيب ‏لهولها الولدان!‏

 

ميدل ايست أونلاين

باريس - من حبيب طرابلسي

بجرأة غير مسبوقة، حط "مجتهد بن حارث بن همام" على موقع "تويتر" وبدأ "يغرّد" وينشر فضائح فساد بعض الأمراء في السعودية، بالأرقام، مستغلا هامش الحرية التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي لآلاف المستخدمين للتعبير عن مواقفهم ... واختراق المحظور.

ودشن هذا المشتركـ الذي أطلق عليه بعض رواد الفضاء الافتراضي اسم "جوليان أسانج النجدي"، تيمما بصاحب موقع "ويكيليكس" ـ مئات "التغريدات" تتهم بعض الأمراء بما أسماه "سرقات ونهباً للثروات الوطنية".

ووجه "مجتهد" سهامه إلى الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس ديوان مجلس الوزراء سابقا، والأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود، مؤسس "برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية".

رائحة الفساد تزكم الأنوف

وفي تغريداته على الأمير عبد العزيز بن فهد، يسأله/ يسائله "مجتهد" عن قصره في الرياض "الذي يتكون من عدة قصور وكلف الدولة حوالي 12 مليار ريال" وعن "بيته في جدة الذي يمسح مليون متر مربع وكلف مليار ريال"، وعن أسهمه "في البنك الاهلي وجنرال الكتريك ومرسيدس وشركات وعقارات تصل قيمتها الإجمالية اكثر من 300 مليار ريال".

ويسأله "هل صحيح أنك تمتلك خمس طائرات خاصة، منها ثلاث ‏'‏بوينغ‏'‏ فخمة، كلفت الدولة أكثر من ملياري ريال، مع صيانتها على حساب الخطوط السعودية؟". ويسأله كذلك عن أسطول اليخوت التي يمتلكها والتي كلفت ملياراً ونصف المليار، مع صيانتها وتجديدها".

وكان الأمير عبد العزيز بن فهد، الذي قيل إنه تورط بقضية اختلاس أموال عبر شركة "سعودي أوجيه" التي يملك جزءا منها، قد أعفي من منصبه في ديوان مجلس الوزراء "بناء على طلبه"، بأمر ملكي صدر في يونيو/حزيران 2011.

كما استفرد "مجتهد" بالأمير طلال وخصص له عدة صفحات من التغريدات متهما فيها إياه خاصة بسرقة "ممتلكات عقارية هائلة، تقدر بعشرات الملايين من الأمتار وعشرات المليارات من الريالات".

وخاطبه قائلا "يا طلال، انت تشارك في الاستيلاء على 80 بالمائة من ارض الوطن وسرقت من البلد أكثر من 100 مليار".

وأضاف "لن نصدقك حين تتحدث عن برلمان منتخب وأنت الذي تقول ‏'‏البلد شركة وآل سعود مجلس إدارتها‏'‏"، في إشارة إلى مطالبات الأمير طلال المتكررة بإجراء إصلاحات في المملكة.

وقد بلغ عدد متابعي "مجتهد" في تويتر أكثر من أربعة آلاف مشترك يومياً، "والوتيرة في ازدياد"، كما يؤكد أحد المواقع الإلكترونية السعودية والذي يعتقد أن "كل هذه المعلومات والأرقام تشير إلى قرب مجتهد من الأسرة الحاكمة وإطلاعه على كثير من الخبايا، إن لم يكن أحد أعضائها".

ومنذ انطلاق "تويتر" ومشتقاته كـ"الفيس بوك" والـ"يوتيوب" في المملكة، لم يسلم حتى العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، من الهجوم من قبل سعوديين أنشأوا "هاشتاغ" باسم "طال عمرك" تحدثوا فيه عن مشاكل الفقر والتعليم والصحة والبطالة وقمع ‏الحريات باسم الدين.‏

وتدخل سعوديون آخرون ليقولوا إن "الخروج على الحاكم حرام شرعا... حتى لو علي ‏تويتر".

ويذكر أن المجتمع السعودي أصبح من أكثر المجتمعات ‏المستخدمة لوسائل التواصل الاجتماعي التي كانت المحرك الأساسي والرئيسي للثورة في تونس ومصر، بعد أن كانت المملكة مصنفة من قبل "مراسلون بلا حدود" ضمن الدول المعادية لـ"الإنترنت".

الكل يغرد ... حتى الأمراء

وشهد موقع "تويتر" تسجيل عدد من الأمراء في مقدمتهم الأمير طلال بن عبد العزيز الذي أصدر بيانا على تويتر أعلن فيه الاستقالة من هيئة البيعة، والأمير نواف بن فيصل، الرئيس العام لرعاية الشباب، والأمير عبدالرحمن بن مساعد، رئيس نادي الهلال، والأمير بدر بن سعود، الكاتب الصحفي.

وانضم كذلك للمغردين الأمير عبدالعزيز بن فهد، الذي تعرض كذلك إلى هجوم لاذع من قبل الكاتب الليبرالي تركي الحمد بعد يومين من تسجيله في "تويتر".

فتوجه تركي الحمد للأمير سائلا إياه "هل عرفت الجوع يوماً؟ لقد ولدت وفي فمك ملعقة من ذهب، فهل أحسست يوماً بمن لا ملعقة في فمه؟".

وأضاف "أنتم لا تعرفون أي شيء عن أي شيء، ورغم ذلك تديرون دولة... بسياستكم نحن نتجه إلى كارثة".

"الربيع" الافتراضي السعودي

ويقول الكاتب ميثم محمد الجشي "أصبح تويتر الهايدبارك الوحيد في السعودية الذي علا سقف الحرية به إلى حد غير قابل للرقابة أو التطويع سواء كانت هذه الرقابة حكومية أو تيارية".

ويضيف الكاتب حسين العلق أن أجمل ما في الفضاء الافتراضي كـ"‏فيس بوك‏"‏ و"‏توتير‏"‏ و"يوتيوب" هو "إتاحة الفرصة لعامة الناس للدخول في حملات المناصرة. ففي ظل غياب منظمات المجتمع المدني في السعودية التي تعد الإطار الطبيعي للتنظيمات المدنية، وفرت المواقع الإجتماعية فرصة لآلاف الناس للتكتل وإبداء المناصرة في الكثير من القضايا الشائكة".

وعلاوة على تشكيل الرأي العام، أسهم هذا الحراك في تنامي الوعي وثقافة المطالبة بالحقوق والتي حدثت فعلا عبر العديد من الإعتصامات للاعتراض على قراراتٍ مجحفة أو المطالبة بالتوظيف أو بتحسين الأوضاع المهنية.

دعاة ومشايخ مـ"تيترون" يخطفون الأضواء

بعد أن حرَّم المظاهرات "الإجرامية" التي لا زالت تشهدها بعض البلدان العربية، أوصى مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الدعاة والمشايخ بالاستفادة من "الفيس بوك" "وتويتر" ... للدعوة لوحدة الكلمة وحقن دماء المسلمين.

وبالفعل انخرطت مجموعة كبيرة من الدعاة والمشايخ السعوديينـ يتقدمهم الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي، الأستاذ بجامعة الملك سعود وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ـ في موجة الإعلام الجديد.

وبدأ "الدعاة الجدد" "يغرّدون"، حتى لا يسحب البساط من تحت منابرهم الدعوية التقليدية ـوصار بعضهم نجوما لامعة في عالم الـ"تويتر".

غير أن السلطات السعودية اعتقلت الداعية يوسف الأحمد، المعروف بآرائه المحافظة بشأن المجتمع السعودي، من دون ذكر أسباب أو ملابسات الاعتقال.

وكان د. الأحمد قد وجه رسالة فيديو عبر الـ"يوتيوب" مناشداً فيها الملك عبدالله النظر في أمر المعتقلين أمنياً، ومؤكدا ان أجهزة الأمن تروع المواطنين وتخيفهم.

وفي 3 يناير/كانون الثاني، نشر على موقعه في "تويتر" أن أقارب الشيخ الأحمد تمكنوا من زيارته "بعد انتظارهم أكثر من ساعتين قبل الدخول".

تغريدات حول شراء الوليد حصة بتويتر

فور شيوع خبر استثمار الأمير الوليد بن طلال في "تويتر" تناقلت المدونات سيلا من التغريدات والتعليقات الساخرة من قبل مستخدمي "تويتر".

وكان الملياردير السعودي قد أعلن أنه اشترى حصة في تويتر مقابل 300 مليون دولار ليكسب موطئ قدم جديداً في صناعة الاعلام العالمية.

ونشرت "مدوّنة الكلمات القاتلة" رسماً كاريكاتيرياً يظهر الأمير الوليد وهو يمرن طائر تويتر على يده اليسرى كما يتم تمرين الصقور مع تعليقات ساخرة كـ"إلباس عصفور التويتر شمّاغة وعقال" و"التويتر بيتكلم عربي يا عرب".

وتساءل مستخدم "هل يتم اقناع العصفور التويتري بأن السكوت من ذهب؟".

وكتب أحد المستخدمين "‏الآن بعد أن أصبحت تويتر سعودية، سيكون لديك خياران عند الدخول: قسم للرجال وقسم للنساء"،‏ ومستخدم آخر اقترح "إغلاق الموقع للمسلمين أثناء الصلوات الخمس"، وآخر "التسجيل والتويت بمحرم"

وتوقع أحد المغرّدين "تعيين الأمير عبد العزيز بن فهد مفتياً عاماً لموقع التويتر".

الاسم رؤى
الدولة السعوديه

اقول يالشيعه اتركوا الصحابه بحالهم واتقواالله ودعكم من كثره الكلام في الدين وخاصه مالافائده فيه وحاشا صحابه رسول الله جميعا لااعطيهم العصمه ولكنهم مبشرون بالجنه جمعنا واياهم مع حبيبنا في جنته

2012-02-02

الاسم سلمان الشمري
الدولة السعوديه

كل ماقيل أقرب الى الصحه الا اذا ثبت العكس

2012-01-23

الاسم جبل طويق
الدولة السعوديه

اظن مجتهد كان حربيا ثم مروريا ثم لندنيا وربما طهرانيا واسأل الله ان يعود مواطنا صالحا ناصحا فلا يستبعد خلط الاوراق وتسليط التهم وتصفية الحسابات سبحان الله العظيم يتغير الناس وتتقلب الافئدة ورب ضارة نافعه والله المستعان والاخ سعد الصحيح ان تقول وعلى رأسهم الملك عبد الله بن عبدالعزيز حفظه الله واعانه وولى عهد نايف بن عبدالعزيز والله المستعان.

2012-01-19

الاسم سعد
الدولة مملكة آل سعود

هههههههههههههههههههههههههههههه

اخ من هالغباء يعني المطلوب نضحك ولا ايش بالضبط انا ضحكت يعني مادري ايش المطلوب حتى ولو كان فيه شي من الصحة مايغير من مولائنآ لهم هم ولاة امرنآ وامرهم فوق روسنآوحنآ تحت امرهم والله يحفظهم ويطول عمرهم وعلى راسهم الامير نايف الله يمده بالصحة والعافية

2012-01-09

الاسم جبل طويق
الدولة السعوديه

حرام عليكم جعلتمونى ابحث عن ما كتبه مجتهد وليتنى لم اقرأ ما كتبه ان صح ما ذكر اسأل الله الهداية للجميع ولا حول ولا قوة الا بالله.

2012-01-08

الاسم جبل طويق
الدولة السعوديه

لسنا نطبل الا للحق والحق فقط ونحن مع ولى الامر فى العسروالرخاءحسب تعاليم شرعنا الحنيف ما ذكره مجتهد عن الامير عبدالعزيز بن فهد يدل على سماع وليس على درايه كامله ببواطن الامور فلو سألت مواطن سعودى عن تكلفة القصرللخمس حضارات المؤجر سابقا لقال لك بأنه لايتجاوز2مليار وليس 12كما ذكروالقصرالذى فى جزيرة بجده مليارلورثة الملك فهد رحمه الله اما 300مليار الثروة فهذا الرقم احذف اكثرمن 65%وبالنسبة للامير طلال لم نسمع بمخططات سبق وبيعت بإسمه اتذكر فقط عماره تجاريه بأمريكا له وقصره فى الناصريه .والله المستعان

2012-01-07

الاسم خلف القصيمي
الدولة عزبة ال سعود الخاصة

من يعلقون ويدافعون عن بن سروق هنا وغيرهنا هم1-دبابيس(مباحث ) فرغهم النظام بالآلاف للدفاع عنه مقابل دراهم معدودات لاتسمن ولاتغني من جوع

2- مستفيدون مواطنين ووافدين لهم مصالح مرتبطة

بالنظام ويعيشون في كنف النظام كساكني فلل المحيا التي قوضها صقورالقاعدة على رؤوس مارونية لبنان

3-اتباع بن دبوش العاملون في قصورهم ولاستبعدان يكون بعضهم من ال سعودانفسهم لكثرتهم

15الف حرامي

2012-01-07

الاسم صالح عبد المحسن
الدولة السعودية

نحن نجلب لنا الاهم بهذه الاخبار الفاضحة مذا نستفيد وهم متنعمين باموال الشعب ومن بلد الى بلد وشيوخ الضلال معهم فتوى لايجوز لالخروج على الحاكم نسال الشيخ هل الذين خرجوا على الخليفة عثمان لما لعب باموال المسلمين كلهم كفرة ومجرمون ؟ولكن المشتقى الى الله والناس هي التي بتغير اشياء كثيرة عن قريب

2012-01-07

الاسم اسانج
الدولة تويتر

صاحب الحساب مجتهد تابع للمخابرات السورية

وهو بالمناسبة لم ياتي بجديد كل تغريداته مهاترات مكررة من عملاء هذا الجهاز الصفوي الكاذب ...

2012-01-07

الاسم ابو عابد
الدولة من العالم

الموضوع لا يزيد او ينقص عن حرب الإخوة الأعداء. ما يدون إنما غيض من فيض. اعتقد والله اعلم ان نهاية أل سعود ستكون على أيديهم.

2012-01-07

الاسم حبيب
الدولة باريس

الرد على حسين بن محمد

الخبر المنشور ليس نقل المعلومات عن \'مجتهد\' بل خبر \'مجتهد\' نفسه كظاهرة لا يستطيع أي صحفي أن يتجاهلها. ‏ولو قرأت الصياغة جيدا لأدركت ما ذكرت لك وكيف إن اسما وهميا في الـ\'تويتر\' يستقطب 50000 متابع (حتى الآن). ‏وأما المعلومات التي نقلناها عن \'مجتهد\'، فلم تكن إلا نماذج قليلة جدا لا تأتي ولا واحد بالألف من كلام \'مجتهد\' ‏ذكرت كنماذج تقتضي المهنية ذكرها مع التأكيد الجازم أنها مزاعم. مع فائق الإحترام - حبيب

2012-01-07

الاسم يزن
الدولة راية العز

نعتذر، التعليق مخالف لسياسة النشر في الموقع

2012-01-07

الاسم رامي
الدولة السعوديه

سأفشي سرا واللي يسير يسير

الامير عبدالعزيز بن فهد بنى قصرا فوق المريخ على حساب الدوله ويسافر الى قصره بسفينه فضائيه تكلف الدوله يوميا 300 مليار ريال

تخيلو ايها القراء ان وصل الحال به ان يقتني ابل(لانه بدوي ويحب الجمال)فوق المريخ ولها رعيان من نفس الكوكب وراتب الراعي يوظف مليون عاطل براتب 100الف ريال.

قمه في التبذير بس ودي اعرف من يصدق خزعبلات في الانترنت بحسبه بسيطه كل الاموال اللي في هذا لمقال لو البترول بالف دولار للبرميل...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-01-07

الاسم رامي السلمي
الدولة المملكة العربية السعودية

هههههههههههههه والله عجيب

أجل واحد بتويتر وله كل هذا الاهتمام ياميدل ايست ؟ والله ان الحقد أعمى قلوبكم ، نحن نعرف الأمراء من آل سعود وكل شيء مكشوف ولسنا بحاجة لأكاذيب (مجتهد بن همام ) .. ومحاولة صنع من الحبة قبة لعبة مكشوفة ،

والحمدلله نحن بنعمة و بخير ، ونار الحقد والحسد ما تحرق إلا واطيها .. : )

2012-01-07

الاسم حسين بن محمد
الدولة السعودية

الحين يا الميدل ايست ما تقدرون تنفون انكم متحاملين على السعودية والاسرة الحاكمة فيها، بدليل انكم تنشرون تضليلات لاحد مستخدمي التويتر دون ان تتأكدوا من صدق كلامه، مع علمكم بأن الارقام الخرافية التي ذكرها، لا يعقلها عاقل، فكيف تحطون من قدر موقعكم ببلعكم هذا الطعم عندما تسمحون لشخص نكرة بأن يزج بكم في موضوع اكثر من خيالي وانتم تعلمون انكم مسئولون عما تنشرون في موقعكم، لان المسألة ليست ردود وتعلق احد القراء حيث تتخلون عن المسئولية بل موضوع منفرد قمتم بنشره ورعايته دون احترام لعقول قرائكم الكرام

2012-01-06

الاسم فراس
الدولة بغداد المحتله - العراق المحتل

لماذا يتعب الاخ نفسه ويحاسب هذا وذاك من اولياء النعمه - الم يعلم ان الله لم يامر في القران بمعاقبه ناهبي المال العام بل فقط قطع يد سارقي الرغيف - التاريخ الاسلامي يحدثنا ان السلف الصالح سرق بيت المال: عثمان بن عفان وابن عباس والزبير وغيرهم الكثير الكثير - كفا استحمار - وكما قال المنلوجست العراقي عزيز علي : الداء منا وبينا - تجينا الحمى من رجلينا

2012-01-06

الاسم محمد القحطاني
الدولة السعودية

يبقى ان الكاتب مجهول ومن السهل ان الواحد يكتب اي كلام تحت اي اسم بصرف النظر عن الحقيقة .

ثم مامدى حقيقتها .

لاشك ان هناك من يبحث عن الاثارة والفتنه لكن الغالبيه يدرك ذلك .

وهناك مدسوسين يعملون لصالح ايران والنظام في سوريا لكن لايهم .

وفق الله علمائنا الموحدين ووفق الله الاسد نايف بن عبدالعزيز .

2012-01-06

الاسم ابو نايف
الدولة السعودية

ههههههههههههههههههههههه موتوا بغيضكم الشعب السعودي شعب صادق ووفي لله أولا واخرا وما الاسرة الحاكمة بملائكه هم بشر وكل بني البشر خطائون ونحسبهم والله حسيبهم رجالا صدقوا ووفوا وجمعوا الامة على خير وحكموا بما يميليه الشرع الحنيف ... وهناك اخطائ ولكن لا نسمح بان يمس جنابهم وما صاحب هذا الفعل والشيعة عموما إلا إمعات ولو اطلعت على حياتهم لوجد انهم قوم بهت وفيهم من الخيانة الشيء الكثير ... وما احداث الدوار البحرين والقطيف والعراق واليمن وسوريا ولبنان عنا ببيعد الحذر الحذر يا امة الاسلام

2012-01-06

الاسم ظهرالحق
الدولة دولة مافيا الحكم

احمدالله ان فضح مقل هذاالحرامي المبيرفي النهب القزم في المقام ....

ياعزوزامه ترى من زمان كنا نعرف كمواطنين عن خرابك انت والعائلة الفاسدة لكن بحكم ان فضاءنا لم يكن يتواجدفيه سوى غصب واحدواثنين اواذاعة لندن ومنتي كارلوا التي تذيع احيانا بعض فضائل العائلة الكريمة وخصوصا خسارة والدك الهالك حينما كان وزيرا للداخلية وهسرفي ليلة قمار6ملايين دولاروهومن لقب نفسه فيما بعدبـ(خادم الحرمين)

أأأأأه في جعبتنا كشعب فيهاالكثيرلكن الحروف فقط 500

2012-01-06

الاسم علي عبدالله
الدولة السعورية

الأخوة العرب والمسلمين.

كمواطن من المملكة شيعى المذهب اقول لكم رايي.

نعم هناك اخوة من السنة وطنيين وحريصين على مصلحة البلاد والعباد ولم يبيعوا انفسهم للشيطان بالتملق.

ولكن الغالبية ذات طابع طائفى، ومدجنين عبر شيوخ السعودية الذى يتباها بهم نايف بن عبدالعزيز ويحوطهم \'بكراماته\' ودفاعه عنهم لأنه وعائلته يستخدمونهم من اجل اسكات واستعباد الناس بأسم الدين.

على الشعب ان يؤمن بالحقوق للجميع ويترك جانبا الطائفية و...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-01-06

 

البرلمان الليبي يستنجد باللواء حفتر لفرض نفوذ السلطة الشرعية

مبادرة مصرية تستعين بالسيناريو اليمني لحل الازمة السورية

كشف نفطي جديد قبالة سواحل المغرب

جندي لبناني خامس ينشق عن جيش بلاده للالتحاق بجبهة النصرة

مصر تعلن استعدادها لصدّ أي 'خطر يمني' يتهدد مصالحها

أميركا باتت على مرمى حجر من 'الدولة الاسلامية'

احتجاز أسيرة صحراوية يتحول إلى قضية رأي عام في العالم

الصحافيون: الحرب 'نزهة'، تغطية ايبولا انتحار

قوات إيرانية على أرض العراق، والعبادي يرفض التدخل الأجنبي!

من يحاكم تنظيم 'الدولة الاسلامية' على جرائم الحرب؟

تحسين رواتب الشرطة الجزائرية كأحد توابع 'الزلزال السياسي'

ظنوا أن الإمارات 'مذعورة'، حتى شاهدوا ضخامة التهديد

هجوم بحقيبة متفجرات على منزل حفتر في بنغازي

القضاء البحريني يؤجل البت في قضية نبيل رجب

احكام الاعدام في العراق تتزايد في ظل المقاضاة العشوائية

كرّ وفرّ في شوارع عين العرب

قمة سودانية مصرية لصياغة إرادة سياسية 'موحدة'

اكتمل عقد الحكومة العراقية وحان موعد الذهاب إلى إيران

الغرب لا يرى حلا عسكريا لمعارك ليبيا ويلوح بعقوبات


 
>>