First Published: 2013-02-28

المغرب وإسبانيا تقرران الحفاظ على الموسيقى الأندلسية والمتوسطية

 

مركز تطاون أسمير يعمل على توثيق وتسجيل إبداعات موسيقية لفنانين مغاربة أبدعوا في مجال الموسيقى الأندلسية.

 

ميدل ايست أونلاين

تعاون مغربي - إسباني

تطوان (المغرب) ـ قررت مجموعة البحث في التكنولوجيات الموسيقية ببرشلونة ومركز الأبحاث الموسيقية والحفاظ على التراث الموسيقي المغربي تحديد إطار للتعاون الثنائي في مجال الحفاظ على الموسيقى الأندلسية المغربية والمتوسطية وتعزيز حضورها في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.

ويدخل هذا التعاون المشترك٬ حسب بلاغ لجمعية تطاون اسمير٬ في إطار مشروع فني وأكاديمي بيني يجمع مجلس البحوث الأوروبية للإتحاد الأوروبي٬ الذي يشرف عليه الباحث الإسباني كسافيير سيرا من جامعة برشلونة٬ بصفته رئيسا لمجموعة البحث في التكنولوجيات الموسيقية٬ ومركز تطاون أسمير للأبحاث الموسيقية والحفاظ على التراث الموسيقي٬ الذي تم إنشاؤه بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في أوائل السنة الجارية. ويهدف إطار التعاون المشترك المغربي الاسباني الأوروبي إلى دعم مجالات البحث الأكاديمي الموسيقي والتعريف على نطاق واسع بالفنون الموسيقية التراثية بشمال المغرب ودراسة تقنياتها وتكنولوجياتها وتوثيقها عبر برنامج إعلامي شامل.

وسينطلق العمل بدراسة ثلاث تقنيات موسيقية سينجزها الخبراء المغاربة والإسبان في المجال الموسيقي بشكل مشترك٬ ويتعلق الأمر بالموسيقى الأندلسية بشمال المغرب إضافة إلى تعاون فني مشترك آخر يهم دراسة الموسيقى الهندوستانية والأوبرا الصينية و"المقامات" التركية. وأسفرت جلسات العمل التي نظمها المركز مع المجموعة الأوروبية أول أمس الاثنين على تسطير برنامج مشترك لتبادل الخبرات والدراسات وتنظيم لقاءات وورشات عمل وحفلات موسيقية في الخارج لنشر الموسيقى الأندلسية المغربية والتعريف بخصوصياتها.

ومن أهداف مركز تطاون أسمير للأبحاث الموسيقية والحفاظ على التراث الموسيقي٬ الذي يشرف على تسييره الباحث في الموسيقى الأمين الشعشوع ونخبة من رجال الموسيقى بشمال المغرب٬ تعزيز البحث العلمي في مجال الموسيقى الأندلسية والتراث الموسيقي لشمال المغرب وتكوين الناشئة في المجال الفني وتهذيب الذوق الموسيقي العام وكذا إنشاء مكتبة خاصة تعرض كل الإبداعات الأدبية والعلمية التي تتطرق للموسيقى لباحثين مغاربة وأجانب.

ومن المتوقع أن يضم المركز متحفا موسيقيا يحتوي على وثائق وصور وآلات موسيقية نادرة لفنانين مغاربة. كما سيعمل المركز وفق برنامجه السنوي على توثيق وتسجيل إبداعات موسيقية لفنانين مغاربة أبدعوا في مجال الموسيقى الأندلسية وغيرها من الأنواع الموسيقية التي ميزت القرن الماضي.

 

الميليشيات تدحرج الدولة الليبية الى الانهيار

مقتل ضابطين مصريين في هجوم ارهابي في سيناء

نصرالله يصفي حساباته مع الأنظمة العربية بإعلان دعمه لحماس

الموت يختطف فرحة العيد من عائلات ضحايا الطائرة الجزائرية اللبنانيين

هل منح بان كي مون شرعية سياسية على مرجعية السيستاني الدينية

فرنسا لا تستبعد العامل الإرهابي في تحطم الطائرة الجزائرية

الدولة الإسلامية لنساء العراق: الحجاب أو العقاب

'الدولة الاسلامية' تتنصل من فتوى ختان النساء في الموصل

الجزيرة ترسخ أجندتها الاخوانية بتعيين ياسر ابوهلالة مديرا لها

الأردن يسقط طائرة استطلاع مجهولة قرب الحدود مع سوريا

'لعنة' الميليشيات تحل على مطارات ليبيا

هل يكشف صندوق الطائرة الجزائرية الاسود اسرار الحادث؟

الأكراد يتحدّون 'قلق' واشنطن ويبيعون نفطهم في الولايات المتحدة

البحرين تسعى لوقف نشاط جمعيتين إضافيتين بعد 'الوفاق'

تنويع سامسونغ مواصفات هواتفها ينهزم أمام فخامة أجهزة ابل

تطهير العراق من الأقليات يترك شعبه بلا مصير

إنهاء القتال في غزة يتوقف على شعور الجميع بالانتصار

اتهام قياديَيْن من إخوان الكويت بفساد مالي استفاد منه إخوان مصر

مصر ترصد بصمات استخبارية دولية في هجوم الفرافرة الدموي

فؤاد معصوم رئيسا جديدا للعراق