First Published: 2013-04-06

باسم يوسف 'يمسح الأرض' بالأخوان وقطر

 

شوارع مصر خالية لمشاهدة 'البرنامج'، ويوسف يستخدم فكرة 'من سيربح المليون' وأغنية 'وطني الأكبر' للسخرية من تحالف بيع مصر لقطر.

 

ميدل ايست أونلاين

القاهرة - من هيثم التابعي

'آدي اللي خدناه من الاخوان'

في اول ظهور له مساء الجمعة بعد التحقيق معه، واصل الاعلامي المصري الساخر باسم يوسف سخريته من سياسات الرئيس المصري محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين وحلفائها، وذلك بعد اقل من اسبوع من خضوعه للتحقيق امام النيابة العامة بتهم تتعلق باهانة الرئيس وازدراء الدين الاسلامي.

واخلت النيابة العامة في مصر الاحد سبيل يوسف بكفالة مالية بعد ساعات من التحقيق معه بتهم اهانة الاسلام "لسخريته من شعائر الصلاة" في برنامجه واهانة الرئيس مرسي "بالسخرية من صورته في الخارج".

واستهل باسم يوسف برنامجه الساخر "البرنامج" بقوله بطريقة ساخرة "بصراحة موضوع النائب العام فتح عيني على حاجات كثير ..مش كل شوية مرسي مرسي"، وتابع بسخريته المعهودة ان ذلك "مش خوف ولا تراجع اطلاقا.. ولا انا بجيب ورا (اتراجع)".

وبدا يوسف غير خائف من مواصلة ملاحقته قضائيا مجددا اذ واصل نفس اسلوبه الساخر وانتقاده اللاذع للرئيس مرسي في تحد واضح منه للامر.

واستمر يوسف في انتقاد سياسات الرئيس المصري وجماعة الاخوان مستخدما مقاطع فيديو تحمل تصريحات او مشاركات اعلامية للمسؤولين دون ان يوجه الانتقادات على لسانه هو مباشرة.

وخلال الفقرة الاولى لبرنامجه وعلاوة على السخرية المعتادة من مرسي وجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس، وجه يوسف نقدا للطريقة التي عين بها مرسي النائب العام الذي اصدر قرار التحقيق معه.

كما سخر يوسف من اسلوب تناول بعض الاعلاميين لقضيته خاصة المنتمين للتيار الاسلامي.

وخصص باسم يوسف فقرة كاملة مستحدثة في برنامجه للسخرية من طريقة اتخاذ القرار في مؤسسة الرئاسة. وحاكى يوسف فكرة برنامج "من سيربح المليون" الشهير ليسخر من "الاسلوب الفوضوي" لاتخاذ القرار في مؤسسة الرئاسة، بحسب ما اظهرته فقرات البرنامج.

وهو ما تبعه بسؤال بدا جادا "نفسي (بودي) اعرف بتاخد قراراتك ازاي؟"، في اشارة منه لسوء عملية اتخاذ القرار من قبل الرئيس المصري.

وفي فقرة اخرى، عرض باسم مقطع فيديو للقاء مرسي مع الجالية المصرية في قطر قبل نحو اسبوع.

وقال يوسف بشكل ساخر "طيب ابتدي منين؟"، في اشارة منه لتعدد ما يمكن السخرية منه في حديث الرئيس المصري.

وسخر في هذا السياق من تدني مستوى الاستقبال الرسمي للرئيس المصري اثناء زيارته لقطر، وهو ما بدا تحديا واضحا منه لواحدة من التهم الموجهة له وهي "السخرية من صورة الرئيس في الخارج".

واظهر مشاهدو البرنامج في منطقة مقاهي البورصة ذائعة الصيت في وسط القاهرة تجاوبا كبيرا مع برنامج باسم.

وساد الهدوء مع بداية بث البرنامج الذي اجتذب اهتمام الجميع بشكل غير مسبوق. ويشير ذلك الى ان ملاحقة المذيع اكسبته تاييدا شعبيا ونسبة مشاهدة اعلى حيث خلا عدد كبير من الشوارع وسط العاصمة من السيارات والمارة اثناء عرض البرنامج.

وقال العامل الفني مصطفى غريب (24 عاما) اثناء مشاهدة البرنامج "باسم يوسف لم يخف لانه من غير المقبول ان ينخفض سقف الحريات بعد الثورة".

ووصف المهندس احمد حسن (24 عاما) باسم بانه "شجاع لانه لم يخف من الملاحقة وواصل طريقته في نقد الواقع الذي نعيشه".

وفي فقرة مستقلة، سخر باسم يوسف من دولة قطر والتي يعتبرها كثيرون الحليف الاقوى لجماعة الاخوان المسلمين، عبر تقديم اغنية "قطري حبيبي" وهي نسخة ساخرة من نشيد "وطني حبيبي الوطن الاكبر" الشهير الذي الفه احمد شفيق كامل ولحنه الموسيقار محمد عبد الوهاب وادته مجموعة من كبار الفنانين في 1960 احتفاء بوضع حجر اساس السد العالي بمصر.

وقالت الاغنية الساخرة "قطري حبيبي الاخ الاصغر.. يوم ورا يوم امواله بتكبر" وقال مقطع اخر "ادي اللي خدناه من الاخوان، بيع مصر فرط وجملة كمان"، في انتقاد واضح ومباشر مما تتردد عن عروض قطرية لتاجير الاثار المصرية او للحصول على حق انتفاع بقناة السويس.

وصفق للاغنية الساخرة والتي تعكس مشاعر الم لحال المصريين في الوقت ذاته، مئات المشاهدين. كما احدثت على الفور حالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقررت النيابة العامة المصرية الثلاثاء الماضي النظر في شكاوى جديدة بتهمة "تعكير الصفو العام" بحق باسم يوسف. كما قررت التحقيق مع بلاغات اخرى مقدمة ضد اثنين من الصحافيين بعد مشاركتهما في برنامج ناقش قضية باسم يوسف.

وفاقم ازدياد الشكاوى المرفوعة ضد صحافيين، الشكوك في وفاء الرئيس المصري بتعهده احترام حرية التعبير، وهو المطلب الاساسي لثورة 25 يناير التي ادت الى سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

الاسم على
الدولة مصر

ليه مكملش مع مرتضى علشان امة خايف الا المستور ينكشف

2013-04-20

الاسم Iraqi
الدولة Germany

I think it is top important for the site not to post any comments have no link with the post topic,,,this is the duty of the editor,, thanks

2013-04-07

الاسم ادريس
الدولة الكويت

باسم مذيع ساخر وفاشل وجماهيره من الكارهين لحكم الاخوان ولاي حزب له صلة بالدين الاسلامي وانتظروه عدة شهور ويحرق نفسه بسخرياته المتكررة وربما يلاقي زبائن البارات والخمارات ووكر الحشاشين من اكثر المهتمين بسخرته

2013-04-07

الاسم فارسي
الدولة بلادفارس وجزرهاالثلاث الفارسية

2013-04-06

الاسم فارسي
الدولة الجزرالثلاث الفارسية

2013-04-06

 

المليشيات الشيعية والبيشمركة نزاع تحكمه اجندة سياسية

البشمركة يفكون حصار جبل سنجار ويحررون مئات الإيزيديين

'الدولة الإسلامية' تستنزف اقتصاد منطقة شرق المتوسط

العبادي يُسقط دعاوى المالكي بحق الصحافيين

عداء حوثي متنام لحرية المرأة اليمنية

'فجر ليبيا' تستخدم المدنيين دروعا بشرية لتفادي الانهيار

20 سفيرا للنوايا الحسنة يدعمون حكما ذاتيا للصحراء المغربية

رئيس الاتحاد الافريقي يطالب بلدان الساحل بتكييف منظومتها الأمنية

مصر تسمح للأجانب بمراقبة الانتخابات البرلمانية بشروط

السنة يحترقون بنيران الجيش والشيعة في مناطق حزام بغداد

بوتفليقة الغائب يسجل حضورا نادرا لاسكات المعارضة

سقوط طائرة عسكرية مصرية خلال تدريب مشترك مع الإمارات


 
>>