First Published: 2014-12-29

المغرب يجني اموالا وخبرة من الاستثمار السينمائي الاجنبي

 

الإنتاجات السينمائية الأجنبية تتوزع بين جنسيات مختلفة، منها 8 إنتاجات أميركية ومثلها فرنسية و7 بريطانية.

 

ميدل ايست أونلاين

نجوم العالم في هوليود افريقيا

الرباط ـ احتضن المغرب إلى متم شهر سبتمبر/ايلول، تصوير 32 إنتاجا أجنبيا سينمائيا وتلفزيا باستثمار بلغ 922 مليونا و133 ألفا و375 درهما (أي ما يعادل 105 ملايين و26 ألف و580 دولارا)

وبحسب تقرير للمركز السينمائي المغربي، فإن حجم الاستثمارات السينمائية الأجنبية بالمغرب ارتفع بنسبة 150 في المائة، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2014. ومن المنتظر أن تحقق مداخيل الاستثمارات السينمائية الأجنبية بالمغرب رقم أعمال يفوق 120 مليون دولار هذه السنة.

وتوزعت هذه الإنتاجات الأجنبية بين جنسيات مختلفة، منها 8 إنتاجات أميركية و8 فرنسية و7 بريطانية و3 ألمانية، فضلا عن إنتاج واحد من كندا وبلجيكا، وإيطاليا، وإسبانيا، وإنتاج إيطالي/أميركي مشترك.

ومن بين هذه الانتاجات نجد سلسلة أفلام "جيمس بوند" الشهير حيث يصور الجزء 24 م الذي يحمل عنوان "سبيكتر" ونذ منتصف ديسمبر/كانون الاول.

ويلعب بطولة الجزء الجديد الممثل دانييل كريغ، الذي يؤدي للمرة الرابعة شخصية العميل 007 في فيلم "جيمس بوند"، ويخرجه سام منديز.

وذكر مخرج الفيلم سام منديز، في لقاء صحفي باستويوهات "باينوود" في إنجلترا بحضور أبطال الفيلم، أن مشاهد مهمة من الفيلم ستصور بالمغرب وتحديدا بطنجة وأرفود، على أن يتم تصوير باقي المشاهد على مدى سبعة أشهر في استوديوهات "باينوود" البريطانية وعدد من العواصم العالمية.

واختار فريق عمل الجزء الخامس من الفيلم الأميركي "مهمة مستحيلة"، الذي يقوم ببطولته النجم الأمريكي طوم كروز، تصوير جزء كبير من الجزء الخامس ما بين الدارالبيضاء والرباط ومراكش.

وحل طوم كروز مع طاقم الفيلم في سبتمبر/ايلول بالمغرب، حيث صور مشاهد مطاردة في الطريق السيار الرابط بين مراكش وأكادير، إضافة إلى مشاهد أخرى بالأزقة الضيقة لدرب السلطان بالدارالبيضاء، ومنعرجات تحناوت.

وفضل القائمون على فيلم "باتمان وسوبرمان.. فجر العدالة" تصوير العديد من مشاهد الشريط بالمغرب، بحضور أبطاله بن أفليك، وهنري كافال، وإيمي أدامز. واستنادا لما أورده موقع سينما بلاند الخاص بالفن السابع، فإن التصوير انطلق في سبتمبرمايلول، وانتهى في منتصف ديسمبر/كانون الاول.

ومن بينها فيلم "المغامرات الجديدة لعلاء الدين" من توقيع المخرج الفرنسي آرثير بنزاكين، وبطولة مجموعة من النجوم في عالم التمثيل بفرنسا من بينهم الكوميدي كيف أدامس.

وحظي المغرب بتصوير جزء مهم من الفيلم الأميركي الأماني "الخيمة الحمراء"، للمخرج العالمي روجر يونغ، الذي أنجز طيلة مسيرته الفنية حوالي 50 فيلما.

بروس ويليس هو الآخر اختار استديوهات مدينة ورززات، فضلا عن مراكش، لتصوير فيلم "روك القصبة"، الذي يتحدث عن مدينة كابول.

وفضلا عن النجم ويليس، يشارك في الفيلم كوكبة من النجوم العالميين، منهم الممثلة كيت هيدسون، بالإضافة إلى بيل موراي ودوي ديشانيل وداني ماكبرايد، وهو من إخراج بيري ويلنسون وإيمي وينير.

وصور نجم هوليوود الشهير توم هانكس، في أبريل/نيسان ، فيلمه الجديد "صورة مجسمة للملك" من إخراج الألماني توم تيكفر في المغرب، وانضم بطل "فورست غامب" إلى عشرات النجوم العالميين، الذين توافدوا على المغرب لتصوير أعمالهم، خاصة في مدينة ورزازات التي تعرف بـ ""هوليوود إفريقيا".

بدوره، اختار النجم الأميركي، كلينت إيستوود، المغرب لتصوير فيلمه عن حياة القناص الأميركي الشهير، كريس كايل، وهو مشروع ضخم انتهى إيستوود من تنفيذه في مايو/ايار.

أسند الفيلم في الأصل إلى المخرج ستيفن سبيلبرغ، الذي انسحب من المشروع لانشغالاته والتزاماته العديدة، خاصة تركيزه على مشروع سينمائي ضخم حول النبي موسى، ما دفع شركة "وارنر براذرز" للإنتاج بأن تقوم بإجراء محادثات مع ايستوود لإخراج "القناص الأميركي".

أونهى المنتج والمخرج العالمي ويرنير هيرزوغ، في مارس/اذار 2014 بورزازات، تصوير المشاهد الرئيسية الخاصة بفيلم "ملكة الصحراء"، الذي يشخص أدواره الرئيسية النجمة نيكول كيدمان، وجيمس فرانكو، وروبير باتيسون، إلى جانب عدد من الممثلين الآخرين.

"الفرسان البيض" هو سادس فيلم طويل للمخرج البلجيكي، جواكيم الفوس، صورت معظم مشاهده ما بين أبريل/نيسان ومايو/ايار بالمغرب، بمشاركة ممثلين فرنسيين وبلجيكيين ومغاربة.

واختار المخرج الأميركي بيتر هورتون، اختار في أبريل/نيسان، تصوير الحلقة الأولى من السلسة الدرامية "األوديسيا" في عدد من المدن المغربية.

وأسند هورتون الدور الرئيسي، حسب "هوليود روبورتر"، إلى بيتر فاسنلي، المعروف بكاوليسل كولن في السلسلة الشهيرة "تري اليت"، واشتهر أيضا في سلسلة "الممرض جاكي".

وإلى جانب بيتر يلعب بطولة السلسلة التي ستبثها قناة "إن بي سي" الأميركية، جاك روبينسون، أما بطولة الدور النسائي، فتم إسنادها إلى الممثلة أنا فريال، وتعتمد سلسلة "الأوديسيا" على عنصر التشويق، وتحكي قصة محامي مختص في مجال، وامرأة جندية، ومناضل سياسي، هؤلاء الثلاثة سيجدون أنفسهم في خضم مؤامرة دولية تمتد حتى إفريقيا.

 

الجزائر تواجه ضغوطا حقوقية بسبب اعتقال أفراد من الأحمدية

توتر يخيم على العلاقات العراقية القطرية بسبب أموال الفدية

البابا في مصر لتعزيز الحوار بين الأديان في مواجهة التشدد

حرية الصحافة العالمية تتقهقر الى أدنى مستوى منذ 13 عاماً

لبنان يستبدل الوصاية السورية بأخرى إيرانية

الصراع في اليمن يعيد ترتيب العلاقات الأميركية ـ الخليجية

مجلس الأمن ينتظر انسحاب بوليساريو عاجلا من الكركرات

نفاذ قانون الهيئات القضائية في مصر رغم معارضة القضاة

تصميم خليجي على مكافحة الارهاب والتصدي لتدخلات إيران

أحزاب جزائرية تتهم السلطة بتجويع الشعب وترهيب الناخبين

البابا يزور القاهرة مع تراجع عدد المسيحيين في الشرق الأوسط

أوروبا تنتقد عدم جاهزية ليبيا في مكافحة الهجرة

مدنيو غرب الموصل في مرمى قصف التحالف الدولي مجددا

السعودية ترى أن سوق النفط سائرة إلى استعادة توازنها

بغداد تتهم والدوحة تنفي دفع فدية لخاطفي الصيادين القطريين

العراق يستعيد الحضر بعد سنتين من حكم الجهاديين

الأزهر يقاوم في معركة الإصلاح الديني

الدولة الإسلامية تنكفئ نحو عاصمتها الأولى في العراق

برلمان مصر يقر تعديلات قانونية أغضبت القضاة


 
>>