First Published: 2017-11-10

الشاعر المغربي محمود عبدالغني يذكر كل ما قاله للمحلل النفسي

 

قصيدة واحدة يتوتّر شكلها ومضمونها متخذًة اللغة المناسبة لكل توتّر، ولكل معنى أو استرجاع، الشيء الذي يجعل منها متعدّدة اللغة ومتلونة بتعبيرات عدّة.

 

ميدل ايست أونلاين

استدعاء شعراء عرب وأجانب وفلاسفة ومسرحيين

القاهرة ـ عن "سلسلة الإبداع العربي"، التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، صدر حديثًا ديوان "كل ما قلته للمحلل النفسي"، للشاعر المغربي محمود عبدالغني. وهي قصيدة واحدة امتدّت على مائة صفحة تمزج بين أشكال عدّة: البوح، المونولوج، الحوار الذاتي، التأمل الفلسفي، استدعاء شعراء عرب وأجانب وفلاسفة ومسرحيين.

قصيدة واحدة يتوتّر شكلها ومضمونها متخذًا اللغة المناسبة لكل توتّر، ولكل معنى أو استرجاع، الشيء الذي يجعل منها متعدّدة اللغة ومتلونة بتعبيرات عدّة، وبأفكار يشعر بها القارئ أحيانًا أنها داهمته مداهمة الضوء للظلمة.

يفترض الصوت داخل القصيدة انه يتحدث إلى محلّل نفسي يجلس أمامه، الشيء الذي تطلّب منه كفاءة لغوية وتصويرية تبلغ مداها حين يشعر الصوت أن المحلّل غير مقتنع بما يقول، أو يتوقف ليبحث عن تفسير لشيء يتكرّر لو يقال لأول مرة. فيعود الصوت من جديد ليبوح، وليستدعي كل أصوات الأرض، وكل المشاعر والذكريات والاستبطانات التي يمكن أن تُساعد المحلل والصوت الذي يتلقى العلاج.

داخل هذه الدوّامة المزدوجة من التعبير والإنصات يعلو صوت القصيدة، وتبرق صورها، وتتخذ منحى استبطانيًّا. هكذا هي هذه القصيدة الطويلة التي تعيد إلى الأذهان قضية علاقة علم النفس بالأدب.

محمود عبدالغني شاعر وروائي ومترجم وباحث مغربي، يعمل استاذًا للأدب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. صدرت له سبع مجموعات شعرية عن توبقال بالدار البيضاء، والجمل بألمانيا، ودار النهضة ببيروت. كما أصدر عدة روايات منها: "الهدية الأخيرة" عن المركز الثقافي العربي، فازت بجائزة المغرب للكتاب، في فئة السرد سنة 2013، ورواية "أكتب إليك من دمشق" عن دار العين بمصر، و"معجم طنجة" و"أوسكار" عن دار المتوسط بإيطاليا.

كما ترجم من الشعر الفرنسي لكل من: ليونيل راي، جاك آنصي، بليز ساندرار وشعراء آخرين. وفي ترجمة الرواية صدرت له: "مزرعة الحيوان" لجورج أورويل، "خط ساخن" للويس سبولفيدا، "رحلة إلى شمال أفريقيا" لأندري جيد، وأعمال أخرى في النقد.

 

قطر تتلقى صفعة ثانية في نزاع تجاري مع الامارات

تدقيق حسابات عملاء سعوديين اجراء معمول به في كل العالم

بريكست ينزع عن لندن لقب قطب المالية العالمي

الحريري يعاهد أنصاره بالبقاء في لبنان دفاعا عن أمنه وعروبته

مصر تعتقل جواسيس تآمروا مع تركيا والاخوان لضرب استقرارها

تثبيت حكم سجني بسنتين في حق نبيل رجب لبثه أخبارا كاذبة عن البحرين

قبرص تتوسط لنزع فتيل الأزمة بلبنان

روايات عن 'جحيم مطلق' لمهاجرين كاميرونيين في ليبيا

واشنطن تطلب دعما أمميا لمساعدة الأقليات المضطهدة بالعراق

الأمم المتحدة تدعو أربيل لإلغاء استفتاء الانفصال

قصف جوي أميركي يستهدف مقاتلي الدولة الإسلامية في ليبيا

الحريري يتريث في تقديم استقالته تجاوبا مع طلب عون

فرنسا تقر موازنة تعكس عددا من وعود ماكرون

موافقة برلمان طبرق على مقترحات أممية تقرب التسوية السياسية

الحريري يؤسس من القاهرة لعودة صلبة إلى لبنان

موافقة أممية على مقترح العراق لتسوية أزمة التعويضات مع الكويت

العبادي يرجئ اعلان هزيمة الجهاديين حتى دحرهم من الصحراء

24 قتيلا بهجوم انتحاري شمال بغداد

الدوحة تسعى لإحياء الوساطة الكويتية بعد فشل رهاناتها الخارجية

التحالف الدولي يقلص غاراته ضد الدولة الإسلامية


 
>>