First Published: 2017-03-20

دراسة مثيرة تربط بين فقدان الهاتف والهجوم الإرهابي

 

باحثون بريطانيون يجرون استطلاعا عن مشاعر الأشخاص تجاه الأحداث المأساوية، ومشاركون يشبهون الضغط الناتج عن ضياع المحمول بالتعرض لحادث إرهابي.

 

ميدل ايست أونلاين

الشباب الأكثر تأثرا بفقدان الهاتف

لندن - توصل علماء بريطانيون من خلال دراسة ميدانية إلى نتيجة مثيرة للدهشة تقول إن الإحساس الذي يصيب الإنسان عند ضياع هاتفه الذكي يشبه ردة فعله عند التعرض لهجوم إرهابي.

وقامت الجمعية الفسيولوجية البريطانية بإجراء استطلاع على الصعيد الوطني، بالتعاون مع شركة استطلاعات الرأي "يو غوف"، شملت الدراسة نحو 2000 شخص من البالغين البريطانيين.

ووجه الباحثون للمشاركين أسئلة تتعلق بشعورهم وردة فعلهم تجاه احداث مأساوية قد يتعرضون لها مثل موت أحد المقربين أو الإصابة بمرض خطير أو التعرض لأزمة مالية وغيرها.

وسأل الباحثون أيضا عن مشاعر الاشخاص تجاه الأحداث الحياتية الصعبة مثل حالات الطلاق وسرقة الهوية والمشاكل المالية، وحتى الحالات التي قد تبدو سعيدة ولكن تسبب التوتر، مثل الحصول على وظيفة جديدة والتخطيط لحفل الزفاف وولادة أول طفل.

وجاءت النتائج وفقا لموقع روسيا اليوم لافتة ومثيرة للاستغراب حيث كان أثر وقوع هجوم إرهابي على الأشخاص بدرجة 5.84، أعلى قليلا من التوتر الحاصل نتيجة فقدان الهاتف الذكي (5.79).

ويرى الباحثون أن هذه النتائج كانت بسبب وجود الحياة العصرية المسببة للضغوط المتزايدة، التي لم يكن بالإمكان تصور حدوثها قبل 50 عاما، بما في ذلك انتشار وسائل الإعلام الاجتماعية والهواتف الذكية على نطاق أوسع.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الشباب أكثر قلقا حيال فقدان هواتفهم الذكية، أو الخروج من دونها.

ومن ضمن الاحداث التي تثير الاعصاب وتسبب قلقا ذكر المشاركون أعطال السيارة، والانتظار مطولا، والطرق السريعة المزدحمة، وركوب سيارة الأجرة مع سائق متهور.

وتهدف الدراسة بحسب ما ذكرت الجمعية الفسيولوجية إلى التركيز على القضايا المرتبطة بالإجهاد والقلق وذلك لبحث تأثير الضغط العالي على صحة الإنسان على المدى الطويل.

وافاد الباحثون في خلاصة بحثهم أن التوتر والإجهاد يؤثران على الصحة النفسية، ومن المهم أيضا دراسة التأثير على أجهزة الجسم، بما في ذلك الدماغ والجهاز العصبي والهرموني، وكذلك القلب والجهاز المناعي والهضمي. وقد يؤدي التوتر العالي إلى الإصابة بأمراض معينة، مثل القرحة أو زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، إضافة إلى الأمراض النفسية كالاكتئاب والعصبية وفقدان الاتزان.

 

استقلال كردستان العراق مسألة وقت قصير في ذهن واشنطن

السعودية تعلن دعم البحرين في إعادة الأمن إلى الدراز

ترامب يطرد فكرة الابتعاد عن الملف الليبي

مقتل خمسة بمواجهات مع الأمن البحريني في الدراز

فوز أول أفريقي برئاسة منظمة الصحة العالمية

البشير يتهم مصر بدعم التمرد في دارفور

43 مليون نسمة في المغرب بحلول منتصف القرن

جسر جديد يوحد الموصل لتسهيل التحرير

الجيش الأفغاني في مرمى هجمات الجهاديين

الحشد الشعبي ينتزع بلدة القيروان من الجهاديين

عملية أمنية لاستعادة النظام في الدراز البحرينية


 
>>