First Published: 2017-09-21

ترامب يعد ببحث استئناف مساعدة عسكرية معلقة لمصر

 

تعهد الرئيس الأميركي أمام السيسي يأتي بموازاة جهود مصر الدبلوماسية لتحقيق مصالحة بين فتح وحماس واستئناف محادثات السلام مع اسرائيل.

 

ميدل ايست أونلاين

ترامب: العلاقات جيدة جدا مع مصر

نيويورك - قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء إن الولايات المتحدة ستدرس استئناف بعض المساعدات العسكرية المعلقة لمصر.

كانت الحكومة الأميركية قررت الشهر الماضي حرمان مصر من مساعدات قدرها 95.7 مليون دولار وتأجيل أخرى قيمتها 195 مليونا لمخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

وسئل ترامب عما إذا كان سيستأنف المساعدات العسكرية لمصر فقال للصحفيين في بداية اجتماعه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي "سندرس ذلك بالتأكيد".

ومنذ سقوط الرئيس الإسلامي محمد مرسي عام 2013 وما تبعه من حملات أمنية مشددة على مؤيديه، توترت العلاقات بين القاهرة وواشنطن.

إلا ان العلاقات بين الدولتين سجّلت تقاربا منذ تولّي ترامب الرئاسة مطلع العام الجاري.

واكد ترامب امام ضيفه المصري الاربعاء ان "العلاقات جيدة جدا" بين البلدين.

وبذلت مصر مؤخرا جهودا دبلوماسية مكثفة على صعيد المصالحة بين فتح وحماس، كما اجتمع السيسي في نيويورك لأول مرة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لبحث استئناف محادثات السلام المتوقفة منذ حوالي ثلاث سنوات.

وقالت مصادر في 27 أغسطس/آب إن إدارة ترامب قررت "إعادة برمجة" 65.7 مليون دولار في السنة المالية 2017 ومساعدات اقتصادية بقيمة 30 مليون دولار في السنة المالية 2016. وتعني "إعادة البرمجة" أن هذه الأموال ستستخدم في أغراض أخرى ولن تذهب لمصر.

واتخذت الإدارة قرارا منفصلا بتجميد مساعدات عسكرية خارجية بقيمة 195 مليون دولار في السنة المالية 2016. ولو لم يتم اتخاذ هذا القرار لانتهى أجل هذه المساعدات ولن تكون متاحة في نهاية السنة المالية الحالية في 30 سبتمبر/أيلول.

وهذه المبالغ ضئيلة نسبيا بالمقارنة بتدفقات المساعدات الأميركية لمصر عبر التاريخ. وأفاد تقرير لجهاز أبحاث الكونغرس في مارس/آذار 2017 بأن الولايات المتحدة قدمت لمصر مساعدات خارجية ثنائية بين عامي 1948 و2016 بقيمة 77.4 مليار دولار بينها 1.3 مليار دولار سنويا في شكل مساعدات عسكرية منذ عام 1987.

 

الملك سلمان والعبادي يضعان حجر الأساس لتعاون 'غير محدود'

العبادي يخرج من دائرة السخرية إلى شعبية لافتة

أول إحالة إلى القضاء العسكري لمتهمين بتقويض الأمن في البحرين

كسر 'العمود الفقري' للماكينة الجهادية في سوريا

المغرب يفند جهل الجزائر بأبجديات الطيران والبنوك

خطوات مكثفة لتعزيز التقارب بين السعودية والعراق

'نقاط اختناق' تختتم محادثات الليبيين في تونس

مصر تنشر أسماء القتلى العسكريين الـ16 في معركة الواحات

'المصالح العليا' للجزائر تنحصر ببقاء الرئيس المختفي المريض

العبادي إلى الرياض لتوقيع اتفاقية مجلس التنسيق

شجب لاختيار منظمة الصحة موغابي سفيرا للنوايا الحسنة

صفقة سرية وراء هزيمة البشمركة في كركوك

المغرب يستدعي سفيره في الجزائر والقائم بالأعمال الجزائري

قاسم سليماني حذر الأكراد من العودة للجبال قبيل هجوم كركوك


 
>>