First Published: 2017-11-10

موسكو تهدد بالرد على القيود الأميركية ضد 'روسيا اليوم'

 

روسيا تتعهد باتخاذ قيود قانونية على وسائل الإعلام الأميركية العاملة في أراضيها ردا على مطالب واشنطن بان تسجل القناة على أنها 'وكيل أجنبي'.

 

ميدل ايست أونلاين

نقطة خلاف جديدة

موسكو - أعلنت روسيا الجمعة أنها ستتخذ إجراءات بحق وسائل الإعلام الأميركية العاملة لديها وذلك بعد قرار قناتها التلفزيونية "روسيا اليوم" الرضوخ لمطالب واشنطن بان يتسجل على انه "وكيل أجنبي" في الولايات المتحدة.

وصرح فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب أنه "سيكون مؤاتيا تحديد إجراءات رد تتيح الدفاع عن مواطنين أمام التدخل السافر الذي تمارسه وسائل الإعلام الأميركية في الأراضي الروسية".

وقال نائب رئيس الدوما بيوتر تولستوي "سيتم اتخاذ إجراءات للرد من اجل فرض القيود نفسها التي يحاول الأميركيون فرضها على وسائل الإعلام الروسية"، كما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية.

وأعلن تلفزيون "روسيا اليوم" الحكومي الجمعة انه سيتسجل على انه "وكيل أجنبي" في الولايات المتحدة وانه سيتقدم في الوقت نفسه بشكوى أمام القضاء احتجاجا على هذا الأمر الصادر عن السلطات الأميركية.

وقالت القناة إن وزارة العدل الأميركية أمهلتها حتى الاثنين من اجل الامتثال إلى قانون "تسجيل الوكلاء الأجانب" والذي يفرض على كل شركة تمثل دولة أو منظمة أجنبية تقديم كشف حساب دوري إلى السلطات الأميركية حول علاقاتها مع هذه الدولة أو المؤسسة تحت طائلة تجميد حساباتها.

ونددت رئيسة تحرير التلفزيون مرغريتا سيمونيان الخميس بمطالب واشنطن إذ اعتبرت أنها غير شرعية معلنة أن التلفزيون سيرفع دعوى ضدها أمام القضاء.

وقالت سيمونيان "هذه المطالب ليست فقط مخالفة للقانون وسنثبت ذلك أمام القضاء، بل هي أيضا متحيزة وتخالف مبادئ الديمقراطية وحرية التعبير"، بحسب ما نقل عنها تلفزيون "روسيا اليوم".

وتابعت سيمونيان إن المطالب "تحرمنا من المنافسة الحرة مع القنوات الدولية الأخرى غير المسجلة على أنها وكيل أجنبي".

وغالبا ما تتهم واشنطن "روسيا اليوم" بالدعاية لصالح الكرملين كما كانت موضع شبهات في تقرير للاستخبارات الأميركية صدر في مطلع العام الحالي حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.

وقررت شبكة "تويتر" الأميركية في أواخر تشرين الأول/أكتوبر منع حسابات "روسيا اليوم" ووكالة "سبوتنيك" الروسية من بث محتوى مدفوع. وأعرب الكرملين عن الأسف للقرار معتبرا أن تويتر ضحية "أحكام مسبقة" حول وسائل الإعلام الروسية.

وندد الكرملين مرارا بـ"الضغوط غير المسبوقة" التي تتعرض لها وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة، وهدد بفرض قيود قانونية جديدة على وسائل الإعلام الأميركية العاملة في روسيا خصوصا "صوت أميركا" و"أوروبا الحرة/راديو الحرية" اللتين يمولهما الكونغرس الأميركي.

 

الخرطوم تحتج رسميا على تعرض سودانيين للتعذيب في ليبيا

مصر تضيق الخناق على المتشددين في العريش

معركة لي أذرع بين الأطباء المقيمين والحكومة الجزائرية

البحرين تعلق خطط التقشف حتى الاتفاق على برنامج جديد للدعم

العبادي يخشى ضياع موازنة 2018 بالخلافات السياسية

بغداد تتحرك بمحاذير أمنية لحل أزمة النازحين

سياسي يميني ايطالي يدعو لفرض وصاية ايطالية على ليبيا

عملية عسكرية عراقية بحثا عن جيوب الجهاديين جنوب الموصل

مصر تحتجز سامي عنان بتهم مستمدة من إعلانه الترشح للرئاسة

واشنطن تلاحق مخدرات حزب الله في بيروت

تعديل قانوني يمنع ترشح الحشد الشعبي للانتخابات في العراق

لا تراجع عن المطالب الـ13 لإنهاء مقاطعة قطر

واشنطن تطالب 6 شركات طيران شرق أوسطية بتعزيز فحص الشحنات

البرلمان العراقي يثبت موعد الانتخابات

جثث الجهاديين تعدم الحياة في الموصل القديمة

مصر تسأل إثيوبيا عن تصريحات مفاجئة حول سد النهضة


 
>>