First Published: 2012-12-10

قطر تخرج من عقدة العباءة السعودية بسياسة التدخلات الناعمة

 

الدوحة كانت البوابة الخليجية الأولى لهجرة الإخوان المسلمين إلى الخليج من مصر وفلسطين وسوريا ضمن باب العمالة الأجنبية.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: جاسم محمد

تضخم الدور القطري

انتهجت قطر في العشر سنوات الأخيرة الماضية السياسة الناعمة للتغلب على مشكلة تحديد دورها في المنطقة خليجيا واقليميا للخروج من عقدة العباءة السعودية، لذا عملت وتعمل جاهدة على انتزاع دورها من خلال الربيع العربي.

وتعاني قطر من عقدة جوارها مع السعودية حيث سبق وان اجتاحت القوات السعودية مخفر الخفوس القطري الحدودي عام 1992 واحتضان قوى المعارضة القطرية. وكذلك علاقتها مع دولة الإمارات الشبيهة بالمشكلة السعودية. أما علاقتها مع البحرين فهي معقدة وهنالك خلافات حدودية.

لقد لعبت قطر وقناة الجزيرة دورا بارزا بنبش المشاكل والتي تحولت بعد ذلك الى ثورات ـ سلمية ـ وخاصة في مصر بإزاحة النظام وإبداله بنظام الإخوان المسلمين.

أما في تونس فقد سارعت قناة الجزيرة منذ اللحظة الأولى ـ لثورة ـ تونس بتقديم بث مباشر على مدار الأربع وعشرين ساعة وتابع الملايين فعاليات الثورة التونسية، وعندما نجحت ثورة تونس بالإطاحة بالرئيس زين العابدين علي تصاعدت موجة الإطاحة بأنظمة الحكم العربية الاخرى مصر وليبيا واليمن وألان سوريا التي تشهد انهيار النظام.

وتركز عادة وكالات الأنباء العالمية على ان قطر قد استثمرت نفوذها الاقتصادي والمالي للإطاحة بأنظمة الحكم، ومساندة حركات الإسلام السياسي بالتغيير.

مع ان قطر تعتبر من اكثر الدول الخليجية، التي شهدت انقلابات او محاولات انقلابية فاشلة لعل أبرزها ما نشر في موقع الجمل للدراسات والترجمة حسب التالي:

في عام 1972 نظم أمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني عملية انقلاب لجهة الإطاحة بنظام ابن عمه أحمد بن علي آل ثاني.

وفي عام 1995 نظم الأمير الحالي الشيخ حمد بن خليفة انقلاباً استطاع من خلاله الإطاحة بوالده الذي كان في تلك اللحظة يتلقى العلاج في أحد المشافي السويسرية

وترى صحيفة "الغارديان" البريطانية أن دولة قطر كان لها دورا كبيرا في ثورات الربيع العربي في سوريا وليبيا.

وتحاول قطر منذ ثورات الربيع العربي، أن تضع نفسها في طليعة التحول بالمنطقة، وذلك عن طريق الدعم العسكري للقوى الإسلامية الليبية، ثم تدعيم اللاعبين الأساسيين في البلد الممزق ما بعد الثورة من خلال تكتيكات زعم بعض الدبلوماسيين أنها تضمنت شحنات أسلحة.

وذكرت الصحيفة أن قطر تم اتهامها مؤخرا بأنها "تهرب" أسلحة للجيش السوري الحر المناهض لنظام بشار الأسد، وهو اتهام أنكره رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم الثاني على الرغم من الحقيقة المؤكدة أن قطر تؤيد جهارًا تسليح القوى المعارضة بسوريا.

ولعبت قناة الجزيرة،‮ ‬دورا مهما،‮ ‬سواء في عرض الثورات الشعبية التي أطاحت بالنظم في تونس ومصر وليبيا،‮ ‬أو في تعزيز‮ "‬الشرعية‮" ‬لها‮.

‬كما كان الإعلام الاجتماعي وصحافة المواطن عاملين رئيسيين في نشر الأخبار،‮ ‬وتوصيل المفاهيم،‮ ‬وحشد الدعم لهذه الأحداث الدراماتيكية‮.

‬وقد أظهر الإعلام العربي قدرته على‮ "‬تحفيز‮" ‬التغيير الاجتماعي،‮ ‬وأيضا قدرته على أن يكون في حد ذاته قوة اجتماعية رئيسية‮.‬

إعادة توزيع القوة

هناك مفهوم إعادة توزيع للقوة في المنطقة العربية،‮ ‬حيث أفسحت هذه التغيرات المجال‮ ‬أمام دول عربية أخرى،‮ ‬بخلاف القوى المهيمنة التقليدية،‮ ‬مثل السعودية ومصر،‮ ‬للقيام بأدوار أكثر تأثيرا وفاعلية في الشؤون الإقليمية‮. ‬وتعد قطر مثالا بارزا في ـ الربيع العربي.

لقد استخدمت قطر أدوات متعددة،‮ ‬معتمدة في ذلك على القوة الناعمة،‮ مستغلة قدراتها الاقتصادية والمالية.

و‮‬نشطت قطر في لعب دور الوسيط في النزاعات الإقليمية،‮ ‬والمشاركة بدور ريادي في المؤسسات الدولية،‮ ‬حيث نجحت عام ‮ ‬2008 في التوسط لإبرام‮ "‬اتفاق الدوحة‮" ‬لإنهاء الأزمة السياسية في لبنان‮. ‬

وفي عام ‮ ‬2010، توسطت من أجل وقف إطلاق النار في السودان بين حكومة الخرطوم ومتمردي دارفور‮،‮ ‬الأمر الذي عزز من سمعتها كوسيط‮. ‬‮‬

بالإضافة إلى ذلك،‮ ‬قادت قطر الجامعة العربية لاتخاذ إجراءات ضد سوريا ‬كما عززت قطر من نفسها كمستضيف للأحداث الرياضية الدولية الكبرى،‮ ‬مثل كأس العالم،‮ ‬ودورة الألعاب الأوليمبية.

وتتمتع قطر بعلاقات جيدة مع إيران، في الوقت نفسه فهي تحافظ على مستوى عال من العلاقات مع اسرائيل ايضا. والى جنب علاقاتها مع الولايات المتحدة فهي تفتح مكاتب لحركة حماس، حيث استطاعت ان تجمع المتضادات.

أما الجمعية التابعة لزوجة امير قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند، فتعد إحدى المؤسسات التي تعمل في إطار توسيع النفوذ القطري في المنطقة.

وحسب مركز يافا للدراسات فان هذه الجمعية قدمت في الآونة الأخيرة دعما ماليا قدره 196 مليون دولار إلى اكبر مجموعة وهابية مصرية تدعى "انصار السنة".

ويبذل الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أمير قطر جهودا حثيثة للعب دور "شيخ العرب".

واستقبل أمير قطر قبل فترة في الدوحة خالد مشعل ومحمود عباس لتأكيد ذلك الدور، كما زار غزة قبل الضربة الإسرائيلية الأخيرة في محاولة لاظهار ان قطر تسعى جاهدة لتهميش السعودية في ملف السلطة الفلسطينية وغزة.

وتعتبر قطر البوابة الخليجية الأولى التي شهدت هجرة الإخوان المسلمين الى الخليج خاصة من مصر وفلسطين وسوريا وغيرها من الدول ضمن باب العمالة الاجنبية.

أما علاقة قطر مع الاخوان المسلمين وخاصة إخوان الأردن، فهي تعود الى عام 1999 عندما غادرت قيادات الاخوان بينهم خالد مشعل إلى قطر، لذا يعتبر عام 1999 علامة بارزة في تاريخ الاخوان في المملكة الأردنية وزادت تعقيدا في اعقاب اقامة خالد مشعل في قطر تاركا دمشق بعد تأزم الوضع في سوريا أواخر 2012.

وبعد صعود الإخوان المسلمين في مصر 2012، صعد نجم الإخوان في الأردن واخذوا يحاولون بتحقيق مكاسب سياسية بتحريك الشارع الأردني مستغلة الضغوطات الاقتصادية.

ولا يستبعد ان يكون قطع الغاز المصري عن الأردن ان يرجع إلى ضغوطات إخوانيه على المملكة الأردنية باستضافة خالد مشعل في عمان واطلاق يد الاخوان.

وهذا ما اكدته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية حين كشفت أن المخاوف الأردنية تزداد حول الأسباب الخفية وراء قطع إمدادات الغاز المصري إلى الأردن، قائلة "إن الأمر ذو دوافع سياسية حيث تهدف الحكومة المصرية الإسلامية إلى دعم وتعزيز الاحتجاجات التي يقودها الإخوان المسلمون في الأردن للضغط على حكومته لإجراء المزيد من الإصلاحات في البلاد ".

سياسة الاصلاح

قطر الداعمة ـ للربيع العربي ـ والتغيير، هي ذاتها تواجه انتقادات انتهاكات حقوق الانسان خاصة اتجاه العمالة الاجنبية.

وقال عميد كلية الحقوق في جامعة قطر الدكتور حسن عبد الرحيم السيد لصحيفة الشرق القطرية "إن السلطات القطرية فشلت في تأسيس مجلس الشورى ومحكمة دستورية عليا مع ان الدستور القطري ينص على تاسيسهما".

ويعزو السيد التأخيرات الحاصلة في هذه المشاريع الى رغبة العائلة الحاكمة لفرض السيطرة المطلقة على البلاد بالكامل دون مشاركة الحكم مع المؤسسات الدستورية ولا الاحتكام إلى القانون.

على الصعيد الداخلي القطري يبدو ان قطر تسعى الى تكوين حكومة العائلة عبر تحالفات معقدة كتلك الحاصلة نتيجة زواج الأمير حمد من الشيخة موزة من عائلة المسند.

لقد نجحت قطر في سحب القواعد الأميركية من السعودية الى قطر، بعد ان رفضت السعودية منح القوات الاميركية قاعدة الأمير سلطان الجوية، لذا اصبحت العائلة الحاكمة في قطر هي الأقرب الى سياسات الولايات المتحدة في المنطقة.

ويمكن القول بان قطر ارادت من خلال الربيع العربي، توجيه رسالة مفادها بانها تتولى زعامة المنطقة.

ويذهب بعض المراقبين ابعد من ذلك بوصف دولة قطر "بدولة الشركة". ومازالت تعاني قطر عقدة جلباب السعودية، لذا فهي لا تتردد من الدخول في شراكات مالية واستثمارية مع دول غربية بينها فرنسا ودول أوروبية مستغلة الازمات المالية لمنطقة اليورو وبريطانيا وأزمات بعض المصارف والبنوك، هذه السياسة المالية والاستثمارية تطلق يد قطر في تلك الدول خاصة من الدول التي تتمتع بوجود جاليات إسلامية سلفية واخوانية مثل فرنسا التي باتت تعاني من تخمة السلفية وكذلك المانيا وبريطانيا.

قطر لا تتردد باستضافة المطلوبين منهم في أوروبا على اراضيها لتكون ملاذ للسلفية والحركات الجهادية في المنطقة.

اما سياسة الاستثمارات القطرية فقد اثارت استغراب الكثير من الحكومات الأوروبية مما دفع البعض منها الى ضرورة مراجعة ومراقبة الاستثمارات القطرية.

دولة قطر اعتمدت منهج السياسة الناعمة ضمن مفهوم إعادة صياغة عوامل وإطراف القوى في الشرق الاوسط بدل المنهج العسكري التقليدي.

الاسم برهان الدين
الدولة تونس

عملة هذه الدويلة البائسة هي العمالة و رصيدها الخيانة و اللوم الاكبر لا يقع عليها و إنما على أولئك الأنذال الذين رضوا بأن يكونوا بضاعة رخيصة تباع لذلك النظام القطري العميل بأبخس الأثمان، فتعسا لمنتحلي الاسلام السياسي و الاسلام الأصيل منهم براء، لا سيما المدعو خالد مشعل الذي ...

2012-12-11

الاسم ادريس
الدولة الكويت

عندما قام الامير بالانقلاب على والده الشيخ خليفة لم يكن الامير السايق في سويسرا للعلاج في ذلك وانما كان في زيارة رسمية لثلاث دول وهي مصر وتونس والمانيا ولما كان في القاهرة نصحه الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالعودة للدوحة ولكنه لم يكترث وسافر الي تونس واثناء وصوله الي تون...

2012-12-11

الاسم التاجوري
الدولة ليبيا

يجب وصع هده الامارة تحت الدول الراعيه للارهاب والمتشددين من فبل الجامعه العربيه والعالم

2012-12-10

 

غزة تلتقط انفاسها لمدة 72 ساعة

الخدمات الصحية الليبية تتأرجح على شفا الانهيار الكامل

اربيل تتطلع الى اعتراف أميركي بالاستقلال عبر صفقة أسلحة

الميليشيات الشيعية تضع قوائم بسنة العراق الواجب إعدامهم علنا

الاكراد يلقنون 'الدولة الاسلامية' درسا في ريف حلب

اربيل تغامر بتفريغ شحنة نفطية في البحر، والمشتري مجهول

اقتتال الكتائب الليبية في طرابلس يتوسع خارج دائرة المطار

مصر ترفع حالة التأهب عقب اختطاف طائرات مدنية في ليبيا

اهتمام أميركي زائد بـ'المتعاونين' يعكس الفشل في العراق وأفغانستان