First Published: 2018-02-12

الملك سلمان يأمر بالتعجيل في سداد مستحقات القطاع الخاص

 

العاهل السعودي يصدر مرسوما ملكيا يقضي بحصر مستحقات الموردين والمتعهدين والمقاولين المتأخرة على الحكومة ووضع حلول عاجل لانهائها.

 

ميدل ايست أونلاين

تشكيل لجنة للتحقق في أسباب تعثر صرف مستحقات القطاع الخاص

الرياض - قال وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، إن أمرا ملكيا صدر الاثنين عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بحصر جميع مستحقات الموردين والمتعهدين والمقاولين المتأخرة على الحكومة ووضع حلول عاجلة لإنهائها.

وأضاف القصبي في بيان أن الأمر الملكي تضمن تشكيل لجنة من عدة جهات حكومية، يرأسها وزير التجارة والاستثمار تتولى حصر جميع مستحقات الموردين والمتعهدين والمقاولين المتأخرة وتصنيفها بما يمكن من معرفة أسباب التأخر في صرفها.

وسيكون على اللجنة التحقق من الممارسات التي لا تتفق مع القواعد المنظمة للصرف، كتأخر بعض الجهات في رفع المستندات اللازمة للصرف إلى وزارة المالية والتنسيق في هذا الشأن مع رئيس مجلس الغرف السعودية، بحسب البيان.

وستقوم اللجنة بوضع الحلول المناسبة لسداد المستحقات بصورة عاجلة وتضع الآليات التي تكفل عدم تكرار تأخير صرف المستحقات مستقبلا، وفق البيان.

وكانت الحكومة السعودية قد تأخرت في سداد مستحقات للقطاع الخاص في البلاد، نتيجة لتأثر إيرادات الدولة بتراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيسي للبلاد، منذ منتصف 2014.

وأدى تأخر الصرف حينها لتعثر العديد من المشاريع في البلاد ومواجهة الشركات العديد من المشاكل التي حدت من قدرتها على الاستمرار في السوق.

ويستهدف الأمر الملكي تعجيل حل هذه المعضلة بما يمكن شركات القطاع الخاص من مستحقاتها وبما يتيح لها معالجة مشاكلها المالية.

وفي تطور آخر تقدمت عدد من الغرف التجارية الصناعية في السعودية بشكوى لوزارة العمل السعودية، نتيجة تطبيق رسوم العمالة الأجنبية المجمعة أو ما يسمى بـ"الفاتورة المجمعة"، مشيرة إلى التداعيات السلبية لهذه الرسوم، ما قد يؤدي لإفلاسها وخروجها من السوق.

وقالت غرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية في وثيقة موجهة لوزير العمل علي الغفيص "ورد إلى الغرفة العديد من المطالبات من رجال الأعمال والشركات من أن تطبيق وزارة العمل للفاتورة المجمعة، سيكون له تأثير سلبي بالغ ومباشر على القطاع الخاص بشكل عام، وعلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص".

ومن المنتظر أن تضاعف الحكومة السعودية بحلول 2020 من الرسوم المفروضة على الشركات عن كل موظف أجنبي على أن يتم السداد مطلع كل عام عن 12 شهرا السابقة.

وبحسب وزارة العمل بالمملكة، فإنه على الشركات التي تقل فيها العمالة الأجنبية عن نظيرتها السعودية، سداد 300 ريال (ما يعادل نحو 80 دولار) شهريا عن كل موظف أجنبي عن 2018، سترتفع إلى 700 ريال شهريا (186.7 دولار) في 2020.

أما الشركات التي يزيد فيها عدد العمالة الأجنبية عن نظيرتها المحلية فهي مطالبة بسداد 400 ريال (106.7 دولار) شهريا عن كل موظف أجنبي عن 2018، سترتفع إلى 800 ريال شهريا (213.3 دولار) بحلول 2020.

ووفق الوثيقة نفسها، فإن "الفاتورة المجمعة ستؤدي إلى خسائر فادحة للشركات وبالتالي إغلاقها وخروجها من السوق خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها السعودية".

وأكدت الغرفة التجارية الصناعية في أبها (جنوب) أن رسوم العمالة الوافدة على الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تُشكل 90 بالمائة من قطاعات منطقة عسير، لم تكن في الحسبان في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.

وقالت الغرفة في وثيقة، إن "الاستمرار في الرسوم سيؤدي إلى إفلاس 40 بالمائة من تلك الشركات".

وأظهرت وثيقة أخرى أن رئيس مجلس الغرف السعودية، تقدم بطلب نيابة عن رجال الأعمال في المملكة لوزير العمل يدعوه فيه للقاء رجال الأعمال لمناقشة التحديات التي تواجههم.

وتعتمد السعودية وبقية دول الخليج بشكل كبير على العمالة الأجنبية، إذ بلغ عدد المشتغلين في المملكة بنهاية الربع الثالث من 2017، نحو 13.76 مليون شخص، 10.69 ملايين منهم أجانب (77.7 بالمائة).

وكثفت السعودية من توطين العمالة المحلية في العديد من القطاعات الاقتصادية واشترطت عمالة محلية فقط في قطاعات عدة مثل التأمين والاتصالات والمواصلات مع بلوغ نسب بطالة المواطنين في المملكة 12.8 بالمائة.

 

شطحة قطرية مع واشنطن بعيدا عن أصل الأزمة في الخليج

كيف تعاملت دول المغرب العربي مع الملف الليبي

عاد السلام الى سنجار واستقرت سطوة الميليشيات

السعودية تقطع الطريق على مناورة قطر الأمنية

بريكست يربك موازنة الاتحاد الأوروبي

مخاوف أممية من حرب مدمرة بين حزب الله واسرائيل

بغداد تبحث استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي

جهود كويتية حثيثة لرأب الصدع مع الفلبين حول ملف العمالة

عدم اقرار موازنة 2018 يثقل كاهل لبنان قبل مؤتمر المانحين

الدولة الإسلامية تعود للواجهة بهجوم دام استهدف الحشد الشعبي

إطلاق سراح جهادية فرنسية من معتقلي الموصل

التحالف الدولي يمد العراق بدفعة جديدة من مقاتلات 'إف 16'

مبادرة حجب الثقة تنتهي إلى إطالة عمر الحكومة في الأردن

أول إعلان مصري عن مقتل جنود في عملية سيناء


 
>>